الرئيسية » المنوعات » برنامج كالآتي: يتناول القضايا التي تهم معاش الناس والأمن والتعليم

برنامج كالآتي: يتناول القضايا التي تهم معاش الناس والأمن والتعليم

كالآتي

صحيفة اللحظة:
أكد الناطق الرسمي باسم الشرطة العميد شرطة د.ادريس عبدالله سليمان استقرار الأوضاع الأمنية بجميع أنحاء البلاد مشيرا الى ان هناك تضخيم لبعض الحوادث.
وقال في حديثه لبرنامج ( كالآتي) بقناة النيل الأزرق ان الوضع المعيشي الصعب وغلاء الأسعار كان له أثر كبير في زيادة بعض الظواهر السالبة والقى بظلاله على المشهد الأمني بالبلاد بجانب الوجود الأجنبي وعدم الاستقرار في بعض الولايات.
وأكد ليمان مقدرة قوات الشرطة على بسط الأمن وفرض هيبة الدولة وتطبيق القانون رغم التوسع الجغرافي الكبير للعاصمة والولايات وأقر بوجود نزيف بشري كبير داخل الشرطة وضعف في الإمكانيات وقال بانها اصبحت مهنة طاردة.
مؤكدا ان الوضع الأمني بولاية الخرطوم ليس بهذا السوء الذي تتحدث عنه وسائل الاعلام مشيرا الى خطة التحدي التي وضعتها الشرطة لبسط الأمن والاستقرار بالعاصمة والولايات.
وشرعت في تنفيذها بمتابعة مباشرة من السيد وزير الداخلية ومدير عام قوات الشرطة وقال إن المواطن سيجني ثمارها في وقت قريب .
التربية والبنك الدولي:
نفى الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الأستاذ سامي الباقر عبدالقادر تدخل البنك الدولي في شأن طباعة الكتاب المدرسي نافيا أي تدخل للبنك الدولي وشركاء التعليم في العمليات الفنية الخاصة بطباعة الكتب المدرسية وأكد في في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الازرق ان ما يثار من حديث حول هذا الموضوع هو كلام عاري من الصحة.
مؤكدا وجود تحديات تواجه العام الدراسي تمثلت في تأخير عمليات طباعة الكتاب المدرسي واستمرار عمليات تصحيح امتحانات الشهادة السودانية.
مشيرا الى ان بداية العام الدراسي في موعدها 20 سبتمبر القادم وقال ان وزارة التربية والتعليم مهتمة بحل مشكلة المعلمين الخاصة بالأجور وقامت بمعالجات لازالة التشوهات في الهيكل الراتبي .
المجلس الاعلى للبيئة الخرطوم:
وضح د.بشرى حامد الامين العام للمجلس الاعلى للبيئة بولاية الخرطوم ان ولاية الخرطوم بها أكثر من 11 مليون نسمة وأن البنى التحتية بالولاية قديمة جدا ومصممة لعدد 100 او 200 ألف نسمة بالإضافة لاتساع الرقعة الجغرافية للولاية وتمددها.
وأشار في حديثه لبرنامج ( كالآتي ) بقناة النيل الازرق ان ماتم من مجهودات لخريف هذا العام ليس بمستوى التحديات مشيدا بالمجهودات المبذولة من قبل وزارة البنى التحتية والمحليات في ضبط النيل والفيضان والسيول مطالبهم بالقيام بدورهم في عمليات تصريف مياه الأمطار في الشوارع وداخل الأحياء وفتح المجاري والمصارف
غرفة الطوارئ سنار:
قال المهندس صديق خميس مكين رئيس غرفة طواري محلية الدندر بولاية سنار ان الاوضاع بمحلية الدندر شهدت هطول أمطار بمعدلات كبيرة بجانب ارتفاع كبير في مناسيب نهر الدندر التي تجاوز مرحلة الفيضان متوقعا زيادات مستمرة في المناسيب خلال الأيام القادمة.
وناشد عبر برنامج (كالآتي) بقناة النيل الازرق جميع المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق الهشاشة وضفاف نهر الدندر مشيرا الى تضرر 1467 منزل منها 502 تضرر كامل 965 منزل تضرر جزئي وحالة وفاة واحدة بالمحلية .