اصل الخلاف الذي اقعد بالبلاد ويهدد الان باختناق عسكري وكتمه سياسية وتجزئة البلاد وفصل أطرافها من المركز كما تدعوا لذلك كيانات جهوية في الشرق والغرب وحتى الخرطوم يهدد احد قادة النظام الاهلي بخنقها ومحاصرة الخرطوم لنفسها
فإن اصل الأزمة السياسية وخلاف بين مكونات قوى الحرية والتغيير عطفا على الصراع التاريخي بين الإسلام السياسي والعلمانية وفي مقال سابق أوضحنا أن لا خلاف أصلا بين الجيش والدعم السريع ولن تنطلق رصاصة واحدة من هنا وهناك حتى لو تباينت تقديرات السياسة بين قيادة الجيش ومن هم تحت أمرها من قادة الدعم السريع
وفي مقالا بتاريخ السابع عشر من مارس الماضي قلت إن قيادة الجيش الحالية أقرب وجدانيا لقيادة الدعم السريع بل الفريق البرهان والفريق عوض ابن عوف رد الله غربته وغفر له خطيئة هروبه من تحمل المسؤولية والفريق ياسر العطا هم الضباط الأكثر قناعة بفكرة الدعم السريع ومن اقنعوا الرئيس السابق عمر البشير بقيام تلك القوة لحاجة الجيش لها بعد أن فقد الجيش نصف قوته في حرب الجنوب وفي ماعرف بإحالة الآلاف من الجنود للمعاش القسري بعد عملية الذراع الطويل
بل اوضحنا أن الفريق حميدتي هو من اشترط دخوله المجلس العسكري بعد التغير باختيار البرهان فقط لاغيره رئيسا بدلا عن عوض ابن عوف وفي الوقت عينه اشترط البرهان على قادة اللجنة الأمنية قبول قيادة المجلس بدخول الفريق محمد حمدان دقلو المجلس وأن ينوب عنه في الرئاسة وهي معلومات أباحها لشخصي الفريق صلاح قوش قبل مغادرته الخرطوم بساعات
وقد أسر لنا مع الصديق الصادق الرزيقي بالكثير والمثير و نحتفظ بكامل ما جرى من حديث امتد لأكثر من ساعتين عن خفايا وأسرار الانقلاب وجزور انبات عناصر قوش داخل مايعرف بالحرية والتغير ولجان المقاومة الا ان اهم ماتحدث عنه بصراحة كيف تم استقطاب قيادة الدعم السريع لإنجاح التغير ودور البرهان
من كل ذلك أن مسألة وجود صراع وخلاف حقيقي بين الجيش أو قيادة الجيش والدعم السريع محض اختلاق وحيلة ماكرة لحشد التأييد للاتفاق الإطاري الذي وقعه العسكر مع جناح الحرية والتغير وقد استخدمت الخديعة البصرية لتحقيق الأهداف المتفق عليها بين البرهان وحميدتي ولكن الخلاف الحقيقي هو السياسي بين القوى الديمقراطية والقوى المركزية ولم يبدأ التباين في المواقف والتضاد في الصراع يوم عزف موسيقى التغير في ٢٥ أكتوبر الذي أجهضه البرهان ولكن للخلاف جذور عميقة بدأت بمفاوضات السلام بين قوى الكفاح المسلح والعسكر حينما كانوا يمثلون أنفسهم ويمثلون قوي الحرية والتغير
بلغ الخلاف ذروته بعد إزاحة البرهان لقوى الحرية والتغيير المركزية مع الإبقاء على قوى الكفاح المسلح التي تسيدت المشهد واعتبرتها قوي المركزي داعمة للانقلاب البرهاني ومستفيدة منه ولكن الحقيقة التي يتعامى عنها الكثير أن قوى الحرية المركزية تمثل الصفوة المركزية المناوئة لقوى الهامش في الأطراف لذلك هي تقف مع قوى الردة والنكوص عن اتفاق السلام وهي ذات القوى الاجتماعية التي أجهضت اتفاقية أديس أبابا ١٩٧٢ وهي ذات القوى التي وقفت مناهضة لاتفاقية السلام الشامل ومحرضة عليها القواعد وهي ذات القوى التي ناهضت اتفاقية الدوحة
وقد صدق مولانا ابيل الير في كتابه عن التمادي في نقض العهود والمواثيق والقاضي النحرير لم يقل نقض العهود فقط بل قال( التمادي) وقوي الحرية والتغير المركزية ممثلة في أحزاب الأمة والمؤتمر السوداني والاتحاديين وحزب البعث العربي العنصري هم أول من يدعون علنا لإعادة النظر في اتفاق جوبا للسلام بل بعض ابواقهم تحرض على قوي الكفاح المسلح في استهانة بالغة بما قد يترتب على مثل هذه الأفعال من حكومة اصلا غير منتخبة ولا مفوضة وحتى لو جاءت حكومة بالشرعية الشعبية والانتخابات المباشرة لايحق لها تعديل أو إلغاء الاتفاقيات التي أبرمتها الحكومات السابقة الا بانتهاء أجلها ولكن ناشطي الحرية والتغيير والقوى الاجتماعية الراديكالية في السودان لم تستفيد من تجربة جنوب السودان وكيف أودي التمادي في نقض العهود والمواثيق بوحدة السودان وقسمه إلى دولتين
ولو كانت قوي المركز تتعلم من تجاربها وإن كانت حريصة حقا على وحدة ماتبقى من السودان لم بثت خطاباتها المسمومة بكل نتانة اللغة العنصرية في حق قادة مثل مناوي وجبريل واردول كل جريرتهم انهم رفضوا اتباع هوى ودالبرير وود سلك وياسر عرمان وضموا إليهم التوم هجو والناظر ترك
وبين قوى الحرية المركزية وقوي الحرية الديمقراطية خلافات عميقة حتى حول ما هي الديمقراطية عطفا على رهان قوي المركزية علي الأجنبي وضغوطه على العسكر واستخدام جزيرته لتحقيق مكاسب سياسية على حساب استقلالية القرار الوطني ومن المفارقات في الممارسة أن تحالف لقوى صغيرة لاقيمة انتخابية لها باستثناء حزب الأمة تسعى لإقصاء وإبعاد قوى اجتماعية تمثل نصف السودان كقوة الكفاح المسلح التي تمثلها حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة
نعم هناك قوى من الهامش تقف مع القوى المركزية مثل حركة الطاهر حجر وحركة د الهادي إدريس ولكن هؤلاء يساندون حميدتي أينما ولى وجهه ولا يساندون جعفر حسن وياسر عرمان وحزب الأمة الذي يقوده الواثق البرير في وجود مفكرين وأهل بلاء وعطاء مثل الدكتور حامد البشير إبراهيم الذي لوكان لحزب الأمة عقلا لوضعه في مكان البرير أو قدما مرشحا لمنصب رئيس الوزراء
على أية حال فإن أصل الخلاف الذي يهدد وجود السودان الان خلافا سياسيا بين قوى سياسية ولا شأن له بالقوى العسكرية التي يتفق قادتها على كل شيء ولكنهم يختلفون في التقدير السياسي ومن غرائب وعجائب مايجري في الساحة أن العسكر يدعون بأنهم بصدد الخروج من الملعب السياسي كليا وتنظيف الميدان للانتخابات بينما الواقع يقول غير الأقوال فالجيش والغا في السياسية وقائده يجسر علاقاته الرأسية باليهود ودولة الكيان الصهيوني ويمد جسور الوصل مع الولايات المتحدة الأمريكية ويعد نفسه لدور سياسي غير معلن في الوقت الحالي والقائد الثاني الفريق حميدتي ينسج تحالفا استراتيجيا مع قوى الحرية والتغير الجناح المركزي ويزعم بأنه خارجا لامحالة من الميدان السياسي ولكن خروج البرهان وحميدتي من الملعب السياسي مثل خروج حماد القصاري من الأنداية إلى المجلس وقيل إن عمنا حماد القصاري كان دائم الإقامة في انداية سعديه الزرقا
ولكن في ذلك اليوم تفاجأ المصلين بمسجد القرية بوجود حماد القصاري بينهم في صلاة الصبح في يوم شتوي بارد فسأله الناس ياحماد شنو الليلة ماشاء الله (جيتنا) فقال لا وحاة النبي ماجيتكم لكن امبارح حريقة قام في أندية
وحتى لا تقوم حريقة السودان في انداية الفترة الانتقالية نسأل الله أن يجمع شمل العسكر ولايفرق بينهم في المصالح