الرئيسية » المجتمع » مقتل 3 متظاهرين وإصابة العشرات..ولجان المقاومة تعلن تصعيد في الخرطوم

مقتل 3 متظاهرين وإصابة العشرات..ولجان المقاومة تعلن تصعيد في الخرطوم

2 يناير

صحيفة اللحظة:
قتل 3 محتجين على الأقل وأصيب العشرات في الاحتجاجات التي عمت العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من المدن الأخرى، يوم الخميس، للمطالبة بالحكم المدني.وشهدت عدد من مناطق ولاية الخرطوم تظاهرات
حيث ردد المتظاهرون هتافات تدعو الى المدنية وحملوا لافتات تطالب بالحكم المدني وعودة السلطة للشعب فى وقت شهدت فيه وسط الخرطوم حركة عادية.واستخدمت قوات الأمن السودانية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المتظاهرين.
كما شهدت معظم أحياء الخرطوم تصعيدا ليليا، حيث أغلقت عدد من الشوارع الرئيسية بالمتاريس وإطارات السيارات المشتعلة، وسط انقطاع واسع للتيار الكهربائي.
-"أعلنت تنسيقيات لجان المقاومة ولاية الخرطوم الخميس، تخصيص الإسبوع المقبل من التظاهرات المناهضة لسيطرة الجيش على السلطة للتنديد بـ "الضائقة المعيشية.
ويعاني السودان من أزمة اقتصادية طاحنة وغلاء في المعيشة بعد إقرار السلطات إجراءات اقتصادية مدعومة من البنك الدولي تضمنت رفع الدعم عن سلع أساسية.
فيما انخفضت قيمة العملة الوطنية لمستويات متدنية غداة إعلان بنك السودان المركزي التحرير الكامل للجنيه.
وقال بيان أصدرته التنسيقيات اطلعت عليه “سودان تربيون” ” أنه لا يخفى على احد ثقل الضائقة المعيشية الملقاة على عاتق المواطن والجبايات التي تفرض عليه ليل نهار حتى أصبح المواطن هو من يمول اللا دولة ومليشياتها ولا يخفى أيضا التدهور المريع الذي يشهده الاقتصاد السوداني والقفز في معدلات التضخم وأسعار السلع جراء السياسات العمياء وغير المدروسة التي تتخذها اللاحكومة الانقلابية”.
وأضاف ” اتفق المكتب الموحد للعمل الميداني لتنسيقيات ولاية الخرطوم على أن يكون جدول التصعيد لهذا الأسبوع مخصصا لقضية غلاء الأسعار وضيق العيش وفق مصفوفة تشمل مخاطبات في المساجد تندد بغلاء المعيشة ووقفات احتجاجية ومليونية باسم غلاء المعيشة الخميس المقبل”.