الرئيسية » المجتمع » تحالف منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة ينتقد استمرار اتحادات النظام البائد

تحالف منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة ينتقد استمرار اتحادات النظام البائد

اتحاد-الاعاقة.jpg

انتقد تحالف منظمات وجمعيات ومراكز الاشخاص ذوى الاعاقة استمرار الاتحادات التى شكلها النظام البائد ‘ رغم صدور قرار من مفوضية العون الانسانى بتجميدها ، داعيا الى تجنيب العمل الطوعى المؤثرات السياسية ، وعدم احتكاره من قبل أحزاب معينة.
وأشار عمر الحاج عبد الوهاب رئيس التحالف فى حديثه فى منبر” سونا “اليوم الى معاناة المنظمات والجمعيات إبان النظام البائد من خلال دعمه للاتحادات التي وصفها بأنها أذرع للمؤتمر الوطنى، مبينا ان هذه الاتحادات ، موجودة الآن وتدعم من الحكومة الانتقالية ،رغم متاجرتها بقضايا المعاقين وتكسبها من الدعم الدولى.
ونوه إلى ان التحالف قد نفذ وقفة احتجاجية أمام وزارة التنمية الاجتماعية ، مطالبا بتصحيح المسار على مستوى الأمانة العام للمجلس والوزارة.
وطالبت الاستاذة مشاعر مصطفى عضو التحالف حكومة الفترة الانتقالية بضرورة الاهتمام بشريحة المعاقين ، خاصة ان عددهم يقدر بنحو 4.8 مليون نسمة بالسودان معتبرة الرقم غير دقيق ، وأن عددهم يفوق هذا الرقم ، منوهة للتحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة .
واستعرض الاستاذ الفاضل هارون عضو التحالف تاريخ حركة الاعاقة فى السودان والتشريعات المتعلقة بها ،مشيرا الى صدور أول قانون للاشخاص ذوي الاعاقة بالسودان في العام 1984
ونوه الى تأثر الحركة بسياسة التمكين التى انتهجها النظام البائد من خلال المحاباة في منح الحقوق عبر نظام الاتحادات مما أضعف القطاع، .داعيا إلى إصلاح القوانين وتكامل جهود الحكومة مع المنظمات لمصلحة قطاع المعاقين