الرئيسية » الاقتصاد » المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق للسودان للعام “2023-2027”

المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق للسودان للعام “2023-2027”

الاقتصاد الأزرق

صحيفة اللحظة:
 تم اليوم بفندق  كورال بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق(2023-2027) حيث وقع السادة الوزراء على الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق بالسودان  خلال الجلسة الختامية لورشة مراجعة واجازة الاستراتيجية ، مؤكدين  التزامهم بتعبئة الموارد المحلية والخارجية من أجل التنفيذ الكامل للاستراتيجية بالسودان.
 ووقع على الاستراتيجية  وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ،وزير الري والموارد المائية، وزير الزراعة والغابات ، وزير النقل، ووكيل الثروة الحيوانية.
 واكد وزير المالية والتخطيط الاستراتيجي خلال الجلسات الختامية لورشة مراجعة و إجازة  الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق، ان الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى تطوير رؤية استغلال النشاطات المائية، وزيادة الوعي بأهميتها  بقصد تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، مبينا أن الاقتصاد الأزرق  أحد أهم برامج الحكومة الاتحادية ووزارة المالية فيما يتعلق بتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

 مؤكدا على ضرورة تعاون كافة الوزارات والقطاعات ذات الصلة لإنفاذ خطط الاستراتيجية لما تلعبه  من دور في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تطوير النشاطات المرتبطة بالمياه.
من جهته أكد  ضو البيت عبد الرحمن وزير الري والموارد المائية المكلف  على أهمية إنفاذ مشاريع الاستراتيجية لدعم مشاريع حصاد المياه والتوليد المائي ، ومشاريع الري. لتحقيق اقصى استفادة من موارد البلاد المائية. كما أشاد بالاستراتيجية لما توفره  لإتاحة فرص العمل مما يساهم في حل مشاكل المرأة وبطالة الشباب.
 في ذات السياق أشار السيد أبو بكر البشرى وزير الزراعة والغابات المكلف الى ارتباط الاستراتيجية  بخطط وبرامج وزارته للاقتصاد الأخضر مؤكداً على أهمية الاستراتيجية في خلق فرص عمل للمرأة والشباب وذوي الإعاقة  مما له من أثر على التنمية والمحافظة على دوام الموارد.
 واكد الأستاذ هشام أبو زيد وزير النقل المكلف على أهمية الاستراتيجية في  تعزيز قدرات السودان البحرية بزيادة الطاقات الاستيعابية للموانئ، وإنشاء موانئ جديدة لإنفاذ الخطط التنموية التي من شأنها جعل الموانئ السودانية المتحكم الرئيسي في التجارة عبر البحر الأحمر. و شدد على ضرورة ربط خطط الاستراتيجية مع خطط وبرامج الوزارات لأجل تنفيذ مشاريع الاستراتيجية.
من جهته توجه الدكتور عثمان بليل ممثل  بعثة الإيقاد  بالشكر للسادة الوزراء  مشيرا الي أهمية إنفاذ خطة الاقتصاد الأزرق بالسودان لتحقيق التكامل الإقليمي،  مؤكدا على التزام الإيقاد  بتطوير تعاونه مع السودان في هذا المجال، لتحقيق تطلعات أفريقيا  للتنمية المستدامة في سياق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.