الرئيسية » الصحة » وزارة الصحة تستلم أكثر من “2” مليون جرعة لقاحات الكوليرا

وزارة الصحة تستلم أكثر من “2” مليون جرعة لقاحات الكوليرا

ادوية كوليرا

صحيفة اللحظة:
استلمت  اليوم وزارة الصحة الاتحادية شحنة من لقاح الكوليرا تقدر بـ(2.2) مليون جرعة من الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا، كمرحلة أولى ضمن استجابة وزارة الصحة الاتحادية و الشركاء لمكافحة وباء الكوليرا بالبلاد.
وكان في استقبال الشحنة بمطار بورتسودان الدولي ،وزير الصحة الاتحادي المكلف. د. هيثم محمد إبراهيم ، يرافقه رئيس اللجنة الصحية اللوجستية د. خليل محمد إبراهيم،  وممثل الصندوق القومي للإمدادات د. محمود صديق  ومدير إدارة الإمداد أ. احمد محمد خيار وممثل الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية  إدارة التحصين أ. هاشم الطيب هاشم ، وممثل الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة أ. عادل سلمان، كدعم من  الآلية العالمية للقضاء على مرض الكوليرا.   

وتقدم وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم في تصريحات صحفية عقب تسلم اللقاحات ، بالشكر للآلية العالمية وائتلاف المنظمات الراعية لحملة القضاء على مرض الكوليرا، واعتبر أن حصول السودان اليوم على (2,2) مليون جرعة من لقاح الكوليرا سوف يعزز من موقف البلاد في مكافحة المرض .
وقال أن استقبال امصال الكوليرا تم بعد اجتهاد من اللجنة الوطنية، وسعيها لتوفير الامصال، موضحا انه تم تقديم الطلب في 16 أكتوبر 2023م وبحمد الله تمت الاستجابة في اقل من شهر و نحن نستقبل اللقاحات.
وأشار الوزير إلى أن البداية بالتطعيم سوف تكون في 6 محليات بولاية القضارف ومحلية مدني الكبرى في ولاية الجزيرة ، لافتا إلى العمل لتوفير كميات أخرى لتغطية ولاية الخرطوم في محليات  كرري وشرق النيل ، مؤكدا طلب شحنات أخرى لتغطية بقية ولايات السودان المتأثرة.
وأعلن الوزير عن بداية حملة التطعيم ،بولايتي القضارف والجزيرة ، في 20 نوفمبر 2023م ، موضحا أنه تم تدريب الكوادر والمختصين مبينا الدور الكبير والفعال للإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية في توفير اللقاحات ،داعيا إلى الالتزام بآليات المكافحة الأخرى والمتمثلة في صحة البيئة و رقابة الأغذية وكلورة وسلامة المياه والنظافة العامة والتطهير .
وطمأن الوزير المواطنين على مأمونية وسلامة لقاح الكوليرا ، داعيا الصحفيين والمؤسسات الإعلامية بالاستمرار في العمل الوطني ودعم جهود وزارة الصحة ونشر التوعية الصحية اللازمة حتى تخرج البلاد لبر الأمان.
  الجدير بالذكر أن اللقاحات وصلت بطائرة خاصة مستأجرة كدعم من منظمة اليونيسف.