الرئيسية » الصحة » الصحة: المؤشرات تدل على موجة جديدة لفيروس كورونا بالسودان

الصحة: المؤشرات تدل على موجة جديدة لفيروس كورونا بالسودان

وزارة الصحة الاتحادية - اللحظة

صحيفة اللحظة:
دعت وزارة الصحة الإتحادية جميع المواطنين لعدم التهاون مع فيروس الكورونا الذي حصد حياة الآلاف من الشعب في ظل النظام الصحي المتهالك، وحياة الملايين في العالم.
وجددت وزارة الصحة في تصريح صحفي اليوم، الدعوة لجميع المواطنين لاتباع الإرشادات الصحية والتقيد بالاشتراطات الصحية كـ "لبس" الكمامة، والتباعد المتري، وتعقيم الأيدي، والابتعاد عن الإزدحام.
وأكدت الوزارة وفقا للتصريح الصحفي على أن أكثر الوسائل فاعلية للخروج من عنق الأزمة الصحية الراهنة هي الإسراع في تلقي لقاحات الكورونا باعتبارها من أكثر الوسائل فاعلية لمحاربة الوباء، حيث أن تلقي اللقاح يقلل من الأعراض الشديدة للفيروس ويساهم في تقليل نسبة الدخول للمستشفيات والوفيات.
مشيرة إلى تلقي نصف مليون جرعة من لقاح فايزر الأسبوع الماضي، وأنه بات متوفراً في البلاد أربعة أنواع مختلفة من اللقاحات وهي (سينوفارم، استرازينيكا، جونسون، وفايزر)، وهي أدوات تساعد في تقوية موقف الوزارة من محاربة الوباء واسترداد المواطنون لحياتهم الطبيعية.
وأشارت إلى التزايد المستمر في الإصابات بفيروس كوفيد-19 المستجد، و ارتفاع حالات الوفيات المصاحبة، خلال الأسبوعين الماضيين.
ولفتت أن آخر تقرير فيروس كورونا يوم الجمعة رقم (512)، سجل (78) حالة إصابة مع تنامي الحالات بـ(490) حالة لا تزال نشطة، وارتفاع الوفيات الكلية لأكثر من ثلاثة ألاف، وكل هذه المؤشرات تدل على دخول البلاد في موجة جديدة لفيروس كورونا.
ولفتت الوزارة إلى استهدافها حتى نهاية هذا العام تطعيم 20% من السكان ما يعادل 8 ملايين مواطن كمرحلة أولى، وقالت نطمح لتطعيم 40% أي 16 مليون من السكان في العام 2022 وصولاً لـ(مناعة القطيع) وإخراج البلاد من مرحلة الخطر الصحي.
وأضافت أنه وفقا للصعوبات والمشقة والمعاناة التي يتكبدها المواطنون (خاصة المسافرون)، في استخراج شهادات التطعيم، وتوفيراً للوقت والجهد الذي يتكبده المواطن، أمن آخر اجتماع للجنة العليا للطوارئ الصحية في الأسبوع الماضي على خطة وزارة الصحة في استخراج شهادة التطعيم إلكترونياً في وقت وجيز والاستغناء بشكل تام من الشهادات الورقية وسوف يتم شرح خطوات استخراج الشهادة تباعاً.
وأكدت وزارة الصحة للمواطنين أن التطعيم بلقاحات كوفيد-19 متاحة مجاناً للمواطنين فوق سن الـ18، فضلاً عن إجراء استخراج الشهادات.