الرئيسية » المقالات » وطن النجوم[علي سلطان] مومباي..اصبع السلطان”2″

وطن النجوم[علي سلطان] مومباي..اصبع السلطان”2″

سلطان

في الموعد المحدد منتصف نهار امس الاول كنت والاخ ابوالحسن التلب في كافتيريا المستشفى الانيقة في الدور الثالث عشر.. وهذا الدور الثالث عشر يبدو أنه قلب مستشفىWOCKHARDT  النابض ومركز العمليات حيث تتم  معظم متطلبات فحص المرضى هنا ويتم اعداد الملفات هنا.. وكذلك استقبال المرضى وتوزيع على الاقسام والاطباء.

 ويتمركز العمل في مركزين للاستقبال بهما تدور عجلة العمل سريعة منتظمة في عدد من الطوابق ذات الصلة.. كما ان مركز سحب عينات الدم والبول هو البداية المحتملة لكل مراجع يبدأ خطواته الاولى على درب الفحص والعلاج.. وثمة عدد من الموظفين والموظفات الانيقين والانيقات رشاقة ولطفا غير مصطنع ينظمان حركة المراجعين في تناسق ونظام  بديع.. يجد المراجع نفسه كما كان الحال معي فرصة لالتقاط الانفاس.
كانت السيدة شوبانا المدير الطبي على الموعد تماما.. استقبلتنا بابتسامة مرحبة وكلمات مجاملة لطيفة.. ثم اوضحت لنا في ايجاز برنامج زيارتنا للمستشفى بطوابقه العشرين.. والسيدة شوبانا فيما بدأ لنا ادارية محنكة حازمة ولكن بلطف وتتميز بطاقة ايجابية ملحوظة رغم ماتنؤ به من حمل  ظاهر.

 وفي جولة سريعة طفنا تقريبا على كل اقسام المستشفى بدء برعاية الامومة والطفولة.. التي تضم عدد 38سريرا وغرفتين مجهزتين تجهيزا كاملا لعمليات الولادة وحاضنات حديثة للاطفال الخدج.. وقسم خاص لحالات الاطفال الصعبة والمستعصية.. وتتميز الغرف بجو  وصور ومناظر تتناغم مع رعاية الطفولة ودفء الامومة.

 وتتميز المستشفى بأقسام طبية مهمة منها عمليات نقل وزراعة الكلي وزراعة الكبد وعمليات القلب..وسألت دكتورة شوبانا عن امكانية نقل الكلية للمرضى غير الهنود واجابت بأنه للاجانب يتم النقل في حالة ان المتبرع قريب للمريض َو َليس غريبا َعنه.. والقانون الهندي يمنع التبرع بالكلية ونقلها لاي شخص غير الاقارب.

 وكذلك الحال في عمليات الكبد.. تعرفنا ايضا على قسم الحالات الحرجة والاطباء و َالممرضات َ والفنيين واقارب المريض  خلية عمل ونشاط تجاه المريض الذي يعيش وضعا حرجا وصعبا.. وقالت دكتور شوبانا إن المستشفى تتميز بأجهزة حديثة متطورة مواكبة لاحدث التطورات في مجال تكنَولوجيا  الاجهزة الطبية حول العالم.

 كما تتميز المستشفى بكوادر مؤهلة وفي حالة  تدريب ومواكبة مستمرة.. وتنال المستشفى سمعة طيبة في داخل الهند وخارجها.. وهناك عدد كبير من المرضى من سلطنة عمان ودول الخليج الاخري ومن السَودان ودول عربية وافريقية.. وتتيح المستشفى فرص إقامة للمريض ومرافقيه داخل المستشفى في شقة واسعة تضم غرفتين وصالة وبسعر معقَول جدا.

 وهناك لوائح تنظم الاقامة داخل المستشفى في سكن خاص..تواصلت جولتنا في اقسام المستشفى المتعددة حتى انتهى بنا المطاف الى الدور الارضي حيث قسم الطوارئ والحالات الطارئة والمستعجلة والخدمات السريعة والفَورية التي تقدم للمرضى طوال24ساعة.. حان موعد دعوة الغداء في صالة الاطباء الخاصة قرب الكافتيريا.. كان الاكل خاصا بالمرضي.. وهو طعام من مكونات نباتية خال من اي نَوع من اللحوم ومكوناتها..