الرئيسية » المقالات » وطن النجوم[علي سلطان] ثلاث قمم ناجحة على أرض السعودية

وطن النجوم[علي سلطان] ثلاث قمم ناجحة على أرض السعودية

سلطان

كانت العاصمة السعودية الرياض خلال الأسبوع المنصرم محط أنظار العالم وماتزال.. حيث عقدت على ارضها قمم صينية ثلاث وصفت بالتاريخية

واعتبارا من يوم الخميس وحتى الجمعة اختتمت القمة السعودية الصينية حيث وقع الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ اتفاقية الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ولي العهد السعودي قد عقد جلسة مباحثات مهمة مع الرئيس الصيني قبيل توقيع الملك سلمان والرئيس الصيني اتفاقيات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وعقدت الجمعة قمتا الصين والدول الخليجية والصين والدول العربية.

ووصل الى الرياض عدد من قادة الدول العربية للمشاركة في القمة من بينهم الرئيس عبد الفتاح البرهان الذي وصل الى الرياض يوم الخميس الماضي. وعقد الرئيس البرهان مع الرئيس الصيني جلسة مباحثات مساء الخميس تناولت عددا من القضايا والموضوعات المهمة بين البلدين الشقيقين.. حيث اكد الرئيسان متانة علاقات البلدين وحرصهما علي ازدهارها وتطورها.. وقد وجه الرئيس الصيني دعوة للرئيس البرهان لزيارة الصين.

إلى أن الصين تؤيد جميع الأطراف المعنية في السودان لمواصلة دفع عملية الانتقال السياسي بسلاسة من خلال الحوار والتشاور، وتعارض تدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية للسودان، وتواصل الدفاع عن العدالة والانصاف بصراحة للأصدقاء السودانيين على الساحة الدولية.

صرح الرئيس شي بذلك خلال اجتماعه مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

كما التقي الرئيس البرهان على هامش الزيارة لقاءات مع عدد من الرؤساء العرب في مقدمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح.

وقد اكدت القمم الثلاث على اهمية العلاقات الصينية العربية ومستقبلها في المنشود في تطوير العلاقات وتحقيق الاهداف المرجوة من الصين والدول العربية التي تضمنها البيان الختامي للقمة العربية الصينية والقمة الصينية الخليجية والقمة الصينية السعودية.

حيث أكد البيان الختامي لقمة الرياض العربية-الصينية للتعاون والتنمية، الحرص المشترك على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة لمستقبل أفضل، بوصفها انموذجاً لعلاقات الصداقة والتعاون الودي، والعمل على تعميق التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات من خلال الآليات القائمة في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، وتعزيز دور هذا المنتدى في الدفع بجهود التنمية وبالعلاقات بين دولنا نحو آفاق أرحب.

وقد اعرب الرئيس الصيني عن ترحيبه ورضائه التام عن هذه القمم وقال إنها حققت النجاح التام.

وقد اكدت القمة تفوق السياسة السعودية ونهجها المتميز الذي يلبى تطلعات الأشقاء العرب في مستقبل افضل في عالم متعدد الاقطاب.

وقد ادهش  السعوديون العالم بحسن تنظيم القمم الثلاث وقدرة الشباب السعودي على  تقديم إمكانيات هائلة في حسن الادارة والتنظيم لثلاث قمم علي مدى يومين فقط وكذلك تنظيم اجتماعات مجلس التعاون الخليجي في دورته43.