قرأت علي ملامحه الغضب قبل ان يحدثني عن جهل الناس وادعاء بعضهم العلم بالغيب..
فأدركت ان ثمة التباس قد حدث بالنسبة لصاحبي فباغته بقولي ( لا تندهش فأنا أعلم الغيب أيضا ).. التفت إلي وهو يردد (لا حول ولاقوة الابالله ..لا حول ولاقوة الابالله ..لاحول ولاقوة اﻹ بالله)
قلت له اهدأ ايها الحبيب صدقت لا حول ولا قوة الابالله وكل شيئ بيد الله ، ومعرفة الغيب عندك يشوبها التباس كما يبدو ؟ ودليلي علي ذلك إزدياد دهشتك عندما قلت لك وأنا أعلم الغيب أيضا..
قال منفعلا :- وهذا ادعاء غريب وكفر صريح كيف تعلم الغيب وانت تعلم انه لايعلم الغيب إﻻ الله؟
قلت له أي غيب تقصد؟ فالغيب انواع ودرجات ، ويمكن تصنيف الغيب إلى غيب ممكن وغيب مستحيل والغيب الممكن نفسه نوعان غيب سهل وغيب معقد
اتسعت دوائر الدهشة عند صاحبي فقال لي :- سأسمعك مضطرا حتي اتمكن من الرد علي ادعائك في النهاية..واصل حديثك .
قلت له دعنا نبدأ بالقرآن وبما ورد في سورة الجن اﻵيات 26 ،27 و28 ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26) إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاَتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً(28)
أولا الغيب كله عنده الله (ولا خلاف في ذلك )
ثانيا :- هناك غيب غير متاح ﻷحد ومحفوظ عند الله كالساعة والرزق واﻷجل .
ثالثا :- هناك معرفة للغيب متاحة بإذن الله ومشيئته ( إﻻ من ارتضى من رسول ) فهناك غيب مكشوف للرسل واﻷنبياء بالوحي (جبريل ) متاح ﻷولياء الله والمخلصين من عباده وبعض مخلوقاته بالوحي وأﻻلهام ، واﻷدلة علي ذلك كثيرة داخل السور القرآنية ( أم وموسى ، والنحل ، واخبار يعقوب لبنيه بحجتهم أكله الذئب قبل ذهابهم ..بل اخبار يوسف ابيه يعقوب برؤياه التي تحققت)
رابعا:- الغيب السهل المتاح وهذا ما ادعيته أنا قبل قليل وكمثال قلت له وانا اضرب علي جدار غرفتي أنا اعلم ماخلف هذا الجدار وانت لا تعرفه فانا اعلم شيئا انت لاتعرفه وهو غيب بالنسبة لك واما بالنسبة لي فهو معلوم ومعروف وقد تمسك انت بجهاز جوالك فتدخل في محادثة لا اعرف انا من يحادثك وماذا قال لك فيكون غيبا بالنسبة لي بينما انت تعرف تفاصيل ذلك الغيب وما بداخل الغرفة او المحادثة غيب سهل يمكن الوصول اليه بوسائل سهلة إذا سمحت لك بدخول الغرفة او سمحت لي بسماع المحادثة.
خامسا:- الغيب المعقد وهو متاح بإستخدام العلم وتوظيف المعارف وتطوير التجارب ، فأﻹنسان بالوسائل العلمية يعرف غيبا لم يكن يعرفه ، لم يكن يعرف انواع غذائه ولا اصناف علله ولا انواع دوائه ولا إشكال مساكنه ولا وسائل سفره واتصاله إلا باستخدام العلم الملهم وضروري جدا التركيز علي (الملهم) ﻷن كل العلوم ملهمة سواء جاءت علي يد مسلم أو كافر.
قاطعني صاحبي ، ولكن كيف نميز بين اﻹلهام اﻹلهي وما يوسوس به الشيطان ؟؟ قلت ما يتعارض مع حق الله علي خلقه فهو وسواس شيطاني لا يصيب اﻹ اصحاب التفريط أو اﻹفراط والتفريط التغافل عن العبادة الحقة واﻹفراط الغلو والشدة في فهم الدين.
هناك إرتباط قوي بين العلوم علم اﻷحكام (الشريعة) وعلم اﻷسرار (علم الخواص ) وعلم سر القدر ( المقربين) وعلم الدنيا (التلقين والتدريب والتجريب ) وهي جميعا مرتبطة بمشيئة الله وإرادته وهي مخلوقة في ناموسه الكوني منذ اﻷزل. وهي رغم ارتباطها جميعا إﻻ ان لكل علم منها مواصفات واهداف وغايات يجب أن تنتهي بنا إلي عظمة الله وقدرته ونعمه التي لاتحصي ولاتعد ليكون ذكرنا الدائم لا إله الا الله محمد رسول الله سبحان الله ولاحول ولاقوة اﻹ بالله .