الرئيسية » المقالات » مجرد سؤال[رقية ابوشوك]ليلة المولد ياسر الليالي

مجرد سؤال[رقية ابوشوك]ليلة المولد ياسر الليالي

ابوشوك

 ليلة المولد تلك الليلة المباركة  حيث مولد نبي الهدي والرحمة الذي جاء للبشر حاملآ لواء الاسلام بعد رحلة اسلامية تاريخية تحكي عبق التاريخ الاسلامي الجميل … التاريخ الذي حكي لنا كيف ولد وكيف كانت سيرته النبوية العطرية .. الآن نحتفل بمولده والقلوب تواقة لمعرفة المزيد من سيرته :

ربي سبحانك مختاراً قديـرا
أنت هيأتَ القدر
ثم أدخلتَ نذيـراً للبشر
صلي ياربي علي خيرِ البشر
ليلة المولدِ
يا سر الليالي والجمالِ
وربيعاً فتن الأنفسَ
بالسحرِ الحلالِ
الرحمة والمغفرة للرجل الصوفي ود دار المجاذبب “محمد المهدي المجذوب” وهو يجسد لنا ليلة المولد في صورة بهية زادها القآ صوت الفنان الراحل المقيم “عبد الكريم الكابلي” نسأل الله لهما الرحمة والمغفرة … نعم نحن شعب السودان  اكثر شعب حابي النبي (وياكل مقاييس الرسم في الدنيا شرقي غربي حتلقي شعبنا بالاسم اكثر  بلد حابي النبي) ونحن نحتفل بمولد سيد البشرية نبي الهدى والرحمة الذي بعثه الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين نذكركم بالصلاة عليه
فعبق الاحتفال بمولده يعبر بنا تلقائيآ لكي نتعرف على مولده ونشأته .. اذآ كيف جاءت بشارة مولده ..نعم  البشارة  أطلت علينا يوم (الاثنين) الثاني عشر من شهر ربيع من العام (571م) وهو عام الفيل..
والده “عبد الله بن عبد المطلب” الذي توفي وهو في بطن أمه “آمنة بنت وهب” التي ماتت هي الأخرى وعمره لم يتجاوز السادسة، ليرعاه جده”عبد المطلب” ومن ثم يتوفى ليكون يتيماً يعاني ما يعاني من اليتم، لكن الله اختاره واصطفاه وبشر به الأنبياء وكتب اسمه في السماء وهو لم يولد بعد.
يا له من تعظيم لخاتم الأنبياء والمرسلين.. تعظيم من رب السموات والأرض.. أكرمه الله تعالى وقال في محكم تنزيله: (ان الله وملائكته يصلون على النبى ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)
بكيت من الأعماق وأنا أستمع لمقطع صوتي عبر (واتساب) في يوم مولده.. المقطع أشار إلى أن عند ولادته جاءت ثلاث من النساء ل”آمنة بنت وهب” وهن: (أمنا حواء ومريم بنت عمران وآسيا زوجة فرعون التي قالت رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة).. جاءوا للتهنئة برسول وشافع الامة
ولد وهو ساجد لله ورافع يديه.. كان يصوم (الاثنين) ويقول هذا يوم ولدت.. ومات يوم (الاثنين) وجاءته الرسالة يوم (الاثنين).. والله أعلم.
وهو الذي قال عنه أحد الشعراء :
أبان مولده عن طيب عنصره يا طيب مبتدأ منه ومختتم
جاءت لدعوته الأشجار ساجدة تمشي إليه على ساق بلا قدم
فاق النبيين في خلق ولم يدانوه في علم ولا كرم ..
نعم انها ليلة ليست كباقي الليالي جاءت تحمل بشارات واضاءات وتقول ان الذي ولد اليوم سيكون له شأن عظيم وقد كان حيث بدأت العلامات  تأتي متتالية حتي خافت عليه مرضعته “حليمة السعدية: .. بشارات جاءت الينا وسنظل نحتفل بها وبمولده الي ان نلقي الله ورسوله