الرئيسية » المقالات » قيد في الأحوال[لواء شرطة(م)عثمان صديق البدوي]السودان ..هل أصبح بدون بوابّة وبوّاب؟ !!

قيد في الأحوال[لواء شرطة(م)عثمان صديق البدوي]السودان ..هل أصبح بدون بوابّة وبوّاب؟ !!

شرطة(م)عثمان صديق البدوي

رشحت الأخبار امس أنّ وفداً من قيادات الإدارة الأهلية وقوى سياسية بشرق السودان ستغادر اليوم الخميس إلى إريتريا براً عن طريق البوابة (13) على الحدود السودانية الإريترية شرق كسلا ، وحسب ما جاء في صحيفة السوداني أنّ الدعوة تمت لنحو (75) قيادياً يمثلون كافة مكونات الإقليم ، وأكدت مصادر لـ(السوداني) أن الزيارة تستغرق خمسة أيام .
الأصل في سيادة الدول والعرف الدبلوماسي أن تقوم دولة ارتريا الجارة بمخاطبة السودان للموافقة بهذا الاجتماع بمبادرة طيبة منها ، لكن.. الوفد السوداني قد تحرك إلى أريتريا وحتى الآن حكومتنا "السودان"" تلتزم الصمت !! و" عاملا رايحة "! ولم يصدر أي تصريح من مسئول سوداني في هذا الشأن .
ولم يمض على الخبر الساعات ، ويأتي خبرٌ عاجل بأن السلطات السودانية توقف وفد قيادات الشرق المتجهة الي اريتريا من العبور عبر الحدود في معبر اللفّة ، بحجة عدم تلقيها إخطاراً من الحكومة ! .
إن صحّت هذه الأخبار يكون أهلنا في قيادات الشرق قد وضعوا دولتهم السودان في موضع المُهان والضعيف الذي لا يستحق أن يُطلب منه مجرّد الإستئذان !! ، أياً كانت الروابط، وأيّاً كان حال دولتنا السودان ! ! .
وإن صحّت هذه الأخبار كذلك، تكون الجارة أريتريا قد أخطأت في حق السودان ولم تضع في الحسبان سيادة الأوطان والتي يُفترض أن تطلب الموافقة من السودان .
أي هذا الهوان الذي استشري في مفاصل دولتنا السودان حين ساءت أحوالنا الداخلية "الإقتصادية والسياسية والأمنية" تنتشر وتزيدنا ضعفاً وهواناً عبر الخارجية ؟!
أي هذا الذي الذي أصاب المارد السودان ، وهو الذي نال إستقلاله وسيادته في العام 1956… بينما نالت الجارة إريتريا إستقلالها بعد 37 عام من إستقلال السودان ؟ !!
ومن يهُن يسهل الهوان عليه
والله المستعان