الرئيسية » المجتمع » وزير التنمية الاجتماعية يستعرض تقرير زيارة الولاية الشمالية

وزير التنمية الاجتماعية يستعرض تقرير زيارة الولاية الشمالية

التنمية الاجتماعية1

صحيفة اللحظة:
أكد الاستاذ احمد علي بخيت وزير التنمية الاجتماعية وقوفهم على مستوى الحماية الاجتماعية الذي يجري بولايات السودان من خلال الزيارات الميدانية النوعية التي ابتدرها الوزارة بالتنسيق مع أذرعها بالوزارة حتى تؤدي الزيارات الدور المطلوب.
وأشار بخيت في منبر (سونا) اليوم بأن ديدن الوزارة سيكون رسم السياسات والتقييم والتقويم لعمل الوزارة بالولايات وترك الأمر التنفيذي لـ "فروعها" بالولايات كاشفًا عن زيارة لولاية كسلا في الأيام القادمة للوقوف على مستوى الحماية الاجتماعية.
واستعراض بخيت تقرير الوزارة حول زيارتهم للولاية الشمالية مؤخراً وتقديمهم الدعم النقدي والعيني للقطاع الصحي والمياه ومؤسسات المرأة والشباب ودعم الشرائح الضعيفة، كاشفًا عن وضع الوزراء لخطة استراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية يتم الاعلان عنها الاسبوع المقبل وهي (استنفار كل الجهود لتحقيق الحماية الاجتماعية عبر أذرع الوزارة المختلفة ).
من جانبه قال الأستاذ أحمد عبدالله عثمان الامين العام لديوان الزكاة ان الزيارة التي تمت للولاية الشمالية كانت بالتنسيق بين وزارة الرعاية الاجتماعية وديوان الزكاة والصندوق القومي للتامين الصحي تكاملت فيها الأدوار وتم تقديم نموذج عمل وصفه بالجيد.
وابأن إن الديوان وعبر مشروع محافل الخيرات الذي تم بالولاية الشمالية تحت شعار (من التقليد الى التجديد والتجويد) قدم دعم بمبلغ 365 مليون جنيه استفادت منها 29 ألف أسرة بمحليات الولاية الشمالية المختلفة راعى فيه معايير العدالة الاجتماعية ، كما تم تقديم برنامج قوت الأسر المتعففة 5 ألف جوال قمح الي جانب تقديم 16 ألف حقيبة مدرسية كما تم تقديم دعم للخلاوي ومراكز المرأة والشباب.
وكشف عن دعم المستشفيات بمبلغ 291 مليون جنيه الي جانب تأهيل مصنع الألبان بالبرقيق وعمل مشروع مفرخ سمكي بكل من دنقلا وحلفا وذلك في إطار مشاريع الخريجين.
وأوضح الدكتور بشير محمد الماحي الأمين العام للصندوق القومي للتأمين الصحي ان هدف الزيارة كان لتغطية المواطنين ببطاقة التأمين الصحي لكل شرائح المجتمع مشيرا الى ان التغطية شملت 23500 بطاقة تأمين تم توزيعها على محليات الولاية الشمالية مناشدًا المنظمات بالمساهمة لتغطية عدد من البطاقات.
وأشار إلى توفيرهم بعض الخدمات الصحية الاساسية المطلوبة وبعض المعدات والاجهزة الصحية بدعم من ديوان الزكاة.
واكد وقوفهم على إنشاء وتفعيل صندوق المستهلكات الطبية، وطالب بإنشاء صيدليات مرجعية حتى تتم التغطية الدوائية الكاملة والتي يتوقع ان تتم الشهر المقبل .