الرئيسية » المجتمع » ممثل المناهج : نشاط تضمين حقوق الطفل بالمناهج مستمر في السودان

ممثل المناهج : نشاط تضمين حقوق الطفل بالمناهج مستمر في السودان

قوق الطفل

قال الدكتور معاوية قشي ممثل المركز القومي للمناهج والبحث التربوي ان نشاط تضمين حقوق الطفل في المناهج الدراسية هو نشاط مستمر منذ ما يزيد عن العام.
وأشار لدى مخاطبته اليوم بالمجلس القومي لرعاية الطفولة ختام ورشة تضمين حقوق الطفل في المناهج التعليمية ان فكرته الاساسية تقوم على ضرورة إدراج الحقوق التي تتصل ببقاء الطفل وحمايته ورفاهيته.
واوضح هي حقوق نصت عليها الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل التي وقع عليها السودان عام 1990 ونص عليها قانون الطفل السودان الذي تم تعديله عام 2010 ومؤخرا في 2020 وهي حقوق متفق عليها وتضمينها يعني اكسابه القيم المتصلة بهذه الحقوق وهي قيم تتفق مع غايات التربية السودانية وأهداف التعليم.
وأشار الى ان هذا النشاط كانت له عدة فعاليات وحلقات نقاش كان أهمها مع الباحثين ومطوري المناهج بـ"بخت" الرضا كما تم النظر في مناهج التعليم الحالية والسابقة وتم الوقوف على ما يحتاج التعزيز والتطوير.
من جانبه اكد دكتور ياسر سليم ان الورشة خرجت بتوصيات هامة تضمنت وضع خطة إعلامية كاملة لعملية التنوير بمفهوم تضمين حقوق الطفل وتبسيطه للمجتمع.
وقال إن حقوق الطفل هي الحقوق الموجودة في القانون السوداني وقانون حقوق الطفل التي انضم لها السودان وتتحدث عن حقوق الأطفال كنوع من المفاهيم الأساسية التي تركز على الجانب التعليمي، وهي تصب في الاستثمار في المستقبل بكيفية وعي الطفل بحقوقه وحمايته وبناء طفل قيادي وله دور في المستقبل.
كما تم التوصية بتدريب المعلمين عبر الدليل التدريبي للمعلمين بكافة المراحل، وتم تحديد أربع دورات تدريبية لأكثر من مائة وخمسون معلما وتم وضع معايير محددة وتوصيات بمراعاة التنوع والمعلمين في مناطق الرحل كخطة متكاملة في إطار زمني محدد للتركيز على التنوير الأسر وأولياء الأمور.
اختتمت اليوم بالمجلس القومي لرعاية الطفولة الورشة الخاصة باللجنة الفنية لخطة تضمين حقوق الطفل في المناهج التعليمية في مرحلته الثانية.
واعتبرت الاستاذة انعام محمد الطيب المدير التنفيذي لجمعية اعلاميون من أجل الاطفال، أن الخطوة متقدمة بعد الورش والمنتديات والتشاور والمشاركات التي تمت في بخت الرضا مع مركز المناهج والناشطين بالخرطوم والمجلس القومي لرعاية الطفولة وغيره من الجهات مشيرة الى ان كل ما سبق تمخض عنه وثيقة سلمت لمدير المناهج تؤكد على ضرورة تضمين حقوق الطفل في المناهج التعليمية.
وقالت ان الورشة التي بدأت أمس واختتمت أعمالها اليوم طرحت فيها الخطة الخاصة بالتضمين الفعلي لحقوق الطفل في المناهج التعليمية في مصفوفة قدمها البروفيسور معاوية قشي المدير السابق للمناهج والخبير الوطني في مجال التربية والمناهج مشيرة الى أن الخطة تضمنت عددا من الخطوات يتم تنفيذها من أغسطس الحالي والى بداية العام القادم وهي عبارة عن عمل دليل تدريبي للمعلمين يتضمن الحقوق بكافة أشكالها حق الطفل في التعليم في الصحة واللعب وتتضمن تدريب 150 معلما بالولايات المختلفة على كيفية تدريس الحقوق بعد تضمينها في المنهج إضافة لتدريب مدربين لتعم المبادرة كل ولايات السودان إضافة لعدد من الأشياء تضمنتها الوثيقة، لافتة الى أن الخطة سترفع لليونيسيف ليتم تمويلها ويبدأ العمل خلال أغسطس الحالي.