الرئيسية » المجتمع » مقتل فتى في مليونية “9” فبراير بأم درمان وشرطة الخرطوم توضح

مقتل فتى في مليونية “9” فبراير بأم درمان وشرطة الخرطوم توضح

مظاهرات ام درمان

صحيفة اللحظة:
أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الخميس، مقتل فتى (15 عاما) خلال مشاركته في مظاهرة بعنوان “مليونية 9 فبراير” في مدينة أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم.
والأربعاء، دعت “تنسيقيات لجان المقاومة” إلى الخروج في تظاهرات الخميس بمدينة أم درمان، في إطار الحراك الثوري المستمر للمطالبة بالحكم المدني.
وقالت لجنة الأطباء (غير حكومية)، في بيان اطلعت عليه الأناضول: “ارتقت قبل قليل روح شهيد طفل (15 سنة)، لم يتم التعرّف على بياناته بعد (حتى الساعة 15:00 ت.غ)”.
وتابعت أن الفتى قُتل “إثر إصابته بعبوّة غاز مسيل للدموع في الرأس من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال مليونية 9 فبراير بمدينة أم درمان”.
وبحسب اللجنة “بهذا يبلغ العدد الكلي لشهدائنا بعد انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر إلى 124 شهيدا”.
ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري، قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، إنه اتخذ إجراءات 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، متعهدا بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.
وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية من المقرر أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.
أصدرت شرطة ولاية الخرطوم بيانا حول تظاهرات يوم أمس الخميس مبينة فيه التدابير التي اتخذتها لتأمين المواكب بأم درمان وبحري والخرطوم

وكذلك أوضحت انحراف التظاهرات عن السلمية والاعتداء على أقسام الشرطة فيما كشفت عن ورود بلاغ بوفاة موطن وان الشرطة اتخذت  كافة الإجراءات القانونية لتقصي الحقائق وأسباب الوفاة

وفيما يلي تورد “اللحظة” نص البيان :-
– بتاريخ الخميس الموافق ٢٠٢٣/٠٢/٠٩م  خرجت مجموعات للتظاهر بمحليات (الخرطوم – بحري – ام درمان  ) حيث أتخدت شرطة الولاية جميع التدابير التأمينية اللازمة بتأمين المواقع السيادية والاستراتيجية والحيوية ومقار وأقسام الشرطة.
– بدأت المجموعات بإغلاق الطرق الرئيسية والانحراف بالمظاهرات عن السلمية المعلنة من خلال  استهدافهم  للقوات العاملة  علي تأمين المواقع الحيوية والاعتداء غير المبرر علي مقار وأقسام الشرطة التي تمثلت في دار الشرطة ببري ورئاسة شرطة محلية بحري وقسم شرطة بحري المدينة والمجلس التشريعي الانتقالي بمحلية ام درمان باستخدام  الغاز المسيل للدموع والحصب بالحجارة والزجاج والنبال  والملتوف الحارق إضافة  لتتريس الطرق الرئيسية  باستخدام الانترلوك والحجارة، وبالرغم من ذلك تعاملت القوات معهم بالقوة القانونية المعقولة لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ، و نتج عن ذلك إصابة أربعة من أفراد الشرطة إصابات متفاوتة
_  بعد نهاية التعامل ورد بلاغ لدى القسم الجنوبي أمدرمان يفيد بوفاة المواطن يس صالح يس ،و تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحويل الجثمان الى المشرحة لمعرفة أسباب الوفاة حيث تولت  النيابة المختصة اجراءات التحري وتشكيل مجلس لتقصي الحقائق للوصول لظروف وملابسات تواجده في اماكن التعامل بشارعي الموردة والاربعين والاصابة بعد الحصول علي التقرير الطبي ، هذا وتترحم شرطة ولاية الخرطوم علي المرحوم  وتسأل الله له الرحمة والمغفرة.