الرئيسية » المجتمع » مفوضية حقوقية تكشف عن تعذيب مواطن محتجز تعسفياً

مفوضية حقوقية تكشف عن تعذيب مواطن محتجز تعسفياً

مفوضية حقوق الانسان

صحيفة اللحظة:
طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان السلطات المختصة بالإسراع باتخاذ الإجراءات القانونية و رفع الحصانة عن المشتبه بهم في ارتكاب جريمتي التعذيب والاحتجاز التعسفي للمواطن ادريس أحمد همد، وتقديمه للمحاكمة العادلة دون تأخير.
وأكدت المفوضية أن استمرار الإفلات من العقاب من شأنه تعزيز إمكانية تكرار الانتهاكات، وشددت على النيابة العامة بضرورة القيام بواجبها في المراقبة المستمرة لجميع أماكن الحرمان من الحرية للتأكد من سلامة الإجراءات وسلامة المتهمين أيضاً.
وكشفت المفوضية في بيان صحفي اليوم السبت عن تعرض (همد) لاحتجاز تعسفي منذ يوم 17 يناير 2023 وحتى لحظة نقله للمستشفى وهو في حالة حرجة للغاية.
وأكدت أن التقارير الطبية أفادت بأن ادريس أحمد همد قد تعرض لرضوض وإصابات بأماكن مختلفة من جسمه، مع تورم في القدمين ، ونقل من قسم الحوادث إلى اختصاصي في الكلى بالنظر إلى تعرضه لفشل كلوي حاد أدى إلى خضوعه للغسيل الكلوي ثلاث مرات.
وأشارت المفوضية في بيانها إلى أن الطبيب أفاد بأن المريض خالِ من جميع الأمراض التي يمكن أن تسبب الفشل الكلوي الحاد، وهو ما يرجح فرضية أن الفشل الكلوي كان نتاجاً للعنف المفرط الذي تعرض له.
وقالت إن على الدولة إتخاذ كافة التدابير اللازمة لإنفاذ الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللانسانية أو المهينة التي صادقت عليها، على أرض الواقع وجددت المفوضية مطالبتها للحكومة بالانضمام للبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب ، وأكدت أن المسألة ستبقى قيد نظرها.
وأكدت أنها ظلت تتابع عن كثب عبر مكتبها بقطاع شرق السودان حالته منذ لحظة الإعلان عن حالته في وسائل التواصل الاجتماعي ، وقالت إن مديرة قطاع المفوضية بشرق السودان بالإنابة سجلت زيارة لـ(همد) للوقوف على حالته الصحية، كما زاره المستشار القانوني لقطاع شرق السودان وأطلع على حالته وسجل إفادته وإفادة ذويه وأطلع على التقارير الطبية.
وأشار البيان إلى أن رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان برفقة مدير قطاع شرق السودان أجرى اتصالات بذوي إدريس احمد همد و بالطبيب و بالناظر /علي إبراهيم محمد عثمان دقلل، ناظر عموم البني عامر .
ورحبت المفوضية بتعهدات والى ولاية كسلا ومدير شرطة الولاية وأعضاء لجنة أمن الولاية بضمان معاقبة الذين تورطوا وهذا الانتهاك الجسيم وذلك خلال زيارة للسيد إدريس احمد همد.
وفي ذات السياق أصدر تجمع محامي شرق السودان بياناً في وقت سابق أدان فيه تعذيب المواطن إدريس احمد همد من قبل أفراد قال إنهم يتبعون لمباحث شرطة كسلا، وقال البيان إن المواطن تعرض للتعذيب دون مراعاة لحقوقه القانونية.
وطالب البيان بضرورة تقديم الجناة للعدالة، وحذر التجمع من استغلال مؤسسات الدولة وصلاحياتها في أجندات خاصة حتى لا تفقد مكانتها بين المواطنين.