الرئيسية » المجتمع » ماهية أسباب تطور الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين في السودان؟

ماهية أسباب تطور الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين في السودان؟

الاحتكاكات جنوب دارفور - اللحظة

كادقلي: محمد حسين كباشي ادم
ظل التداخل والاحتكاك بين المزارعين المستقرين والرعاة هو السمة السائدة في كل أطراف السودان التي تقوم على الزراعة والرعي المتجول لذلك كانت شرارة الاحتكاكات والمواجهات والاقتتال.
ومن ثم الحروب هي السمة المتكررة والسائدة في جل ولايات دارفور، ولايات كردفان ، النيل الابيض واحيانا النيل الازرق، ما سلمت من ذلك إلا مناطق أقصى شرق وشمال السودان.
وأساس الاحتكاك انه ولأسباب تتعلق بالتغيرات المناخية والتوسع السكاني وزيادة القطيع القومي أصبح الرعاة في حاجة الى مناطق أوسع للرعي.
وأصبح المزارعون في حاجة الى مساحات أوسع للزراعة بسبب من زيادة الطلب على الغذاء و ايضا تطور أدوات الحرث والزرع مما يجعل المزارع الصغير متمكنا من زيادة مساحته المزروعة. و مع ظهور هذه الاسباب والتطورات اصبح الاحتكاك أمرا لا مفر منه مثلما يقع في دارفور و جنوب و غرب كردفان و النيل الابيض و منطقة أبيي.
لا ان هذه الظاهرة ليست جديدة وكان الحل يأتي بجلوس الحكماء من كل جانب من الادارة الاهلية يقدرون الخسائر التي وقعت على المزارع جراء دخول الماشية على الأرض المزروعة و يتم السداد و يمنع التطور. الان وقد شاع السلاح الناري و انتشر وسهلت الحركة و التواصل اصبح كل احتكاك قابلا للاشتعال لقتال مرير و ضحايا كثر. الا ان ولاية جنوب كردفان اتخذت اخيرا خطوة تخرج بها من هذه الدائرة الشريرة.
فقد شهدت الفترة الأخيرة توترا و نزاعا حادا نتج عنهما عنف وقتل بين قبيلة القرون والجرون بسبب عدم ترسيم المراحيل والمسارات وغياب تحديد اماكن النزل والمرعي بالإضافة الى التوسع في مجال الزراعة والتعدي على المراحيل فضلا عن الزيادة الكبيرة في أعداد الماشية بجانب ضيق الرقعة الجغرافية في المساحات الآمنة للرعي مما أدى إلى تبادل الاتهامات بين الطرفين الراعي والمزارع
" حقيقة نحن في حاجة إلى وضع خطة واستراتيجية لرسم المراحيل بطريقة قانونية وبمشاركة أصحاب المصلحة من الطرفين الرعاة والمزارعين والإدارة الأهلية لوضع ضوابط قانونية صارمة للمخالفات تجنب الاحتكاكات" وفقا الاستاذة حميدة خاطر دلدوم من إدارة الإرشاد الزراعي ونقل التقانات بولاية جنوب كردفان
واوضحت ان من الأسباب التي جعلت العلاقة متوترة بين المكونين في منطقة بولاية جنوب كردفان وهو إنشاء مراحيل بديلة بخلاف السابقة ذلك نسبة لضيق الرقعة الجغرافية الآمنة للرعي
و يشير الخبراء إلى ان ضيق المساحات يعود الى ان الحرب وانتشار مناطق العمليات والالغام والنهب المسلح كلها أدت إلى تضييق المساحة التي يتحرك فيها الطرفان الرعاة والمزارعون فضلا عن التغيرات المناخية الكثيرة والتوسع السكاني
وتقول الخبيرة حميدة ان احد اسباب النزاع الأخير في جنوب كردفان يعود ايضا الى ابرام اتفاقيات وعقودات دون الرجوع للقواعد (الإدارة الأهلية) فضلا عن إشتراك الحيوان والإنسان في مشرب واحد بما يزيد من فرص الاحتكاك.
ويقول دكتور سامر حميدة على مدير إدارة الإنتاج الحيواني بجنوب كردفان انه و لنتمكن من معالجة مشاكل النزاع الذي يدور سنويا بين الرعاة والمزارعين يجب ان تتبع خطة لإعادة سياسة النظر في ترسيم المسارات والمراحيل السابقة وتعويض المزارعين مزارع بديلة نسبة لعبور المراحل لمزارعهم، بجانب تغيير ثقافة النمط التقليدي للماشية وإدخال سلالات محسنة ذات جدوى اقتصادية عالية دون ثقافة الكثرة في عملية التفاخر والتباهي من غير عائد اقتصادي للدولة.
و يضيف السيد صديق بابكر رحال ان معالجة النزاعات والاحتكاكات وسط شريحة المزارعين والرعاة في الولاية جاءت من خلال "ترسيم المراحيل ووضع بواكم (اي) علامات واضحة" لتحديد المسارات او المساحات التي يسمح للماشية الرعي والظعن والإقامة فيها ابان فترة الزراعة الى انقضاء فترة الحصاد وانه لفض النزاع تم تحديد أماكن النزل والمخارف (من كلمة خريف) وفرض عقوبات رادعة للمخالفات وتفعيل دور الإدارة الأهلية وتشكيل لجان مشتركة من الإدارات الأهلية والأجهزة الأمنية للمتابعة والتقييم.
وكشف ممثل الرعاة ادم العاقب آدم ان الزراعة والثروة الحيوانية مرتبطين مع بعض وما حدث من نزاع وخلافات سببها الحرب الطويلة أثرت على الرعي والزراعة وإذا اكتمل السلام وجمع السلاح المنتشر في أيدي المواطنين تعود الحياة و العلاقة إلى طبيعتها.
لذلك ومعالجة لهذا الامر وتحديد المسارات بصورة قاطعة اطلقت الولاية بقيادة الدكتور حامد البشير ابراهيم خطة ترسيم المسارات والتي دشنها الشهر الماضي السيد عبدالله ابراهيم خميس المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالتعاون مع منظمة كير لتكون ضربة البداية في ترسيم المسارات وتحديد أماكن المنزل بالمراحل الغربي .
وقال عبدالله في تصريح لـ (سونا) ان ترسيم المراحيل والنزل له أهمية كبيرة اذ يساهم في تقليل النزاعات والاحتكاكات التي تحدث بين الحين والآخر وسط الرعاة والمزارعين وتحدد حركة الرعاة في رحلاتهم الموسمية من الجنوب إلى الشمال وبالعكس.
وأضاف خميس ان المرحال يبدأ من الجانب الغربي منطقة دميك والتقاطع متجها شرقا بطول 35 كيلو وتجري المساعي لتنفيذ( 65) كيلومتر بالاتجاه الشرقي وتتطلع الوزارة اعتماد المراحيل وتسجيلها في خارطة الوزارة ضمن الأصول.
وتتكون العملية من وضع اعمدة بصورة واضحة تبين مناطق سير الماشية والرعاة و تدل على ان من قام بالزراعة داخل ذلك الحرم إنما يعرض محصوله وزرع الخراب وأن من خرج بمشيته عن هذا المسار إنما هو يعتدى على المزارعين و يعرض نفسه للعقوبات
تسمى الأعمدة (البواكم) وبدأت زراعة الأعمدة ذات الألوان الزاهية و التي يمكن رؤيتها من مسافات بعيدة منذ يوليو ومازال العمل فيها مستمرا حتى و توجد عدة و يتكون العنود من مواد خرسانية شبيهة باعمدة الكهرباء قديما و القصد من استخدام الألوان الزاهية هو التوضيح و لتكون عاكسة يجري تميزها من مسافات بعيدة. وربما بسبب هذه الاعمدة و انتشار السلام فقد سجل آخر حدث من أحداث العنف بين الجانبين يوليو من العام الماضي في منطقة خور الورل.
من جانبه أوضح أحمد ابوعجوب مستشار منظمة كير التي تعمل في قطاع الموارد الطبيعية مشروع بناء السلام وتمكين الاقتصاد للمجتمعات المتأثرة بالنزاعات ان ترسيم المسارات والمراحيل يقع ضمن تدخلات المنظمة في بناء السلام والحد من النزاعات والمشكلات بين المزارعين والرعاة والاستفادة من استخدامات الأراضي.
فيما أشاد عمدة كيقا لبن ابراهيم رمضان بهذة الخطوة التي تعمل الإدارة الأهلية من أجلها لضمان السلامة المرورية للماشية وحفظ الأمن والتعايش السلمي بين المواطنين. وأشار إلى أن ترسيم المرحال يحدد المسافة بين الرعي والزراعة ويقلل نسبة المشاكل. وكشف البدوي الازيرق رئيس اللجنة التسييرية لاتحاد الرعاة ان ترسيم المعالم مرحلة متقدمة تحد من الخلافات وتنظم التعايش السلمي وتحول دون وقع الاعتداءات .