الرئيسية » المجتمع » قبائل الهوسا تحمل والي ولاية النيل الازرق مسؤولية الأحداث الأخيرة

قبائل الهوسا تحمل والي ولاية النيل الازرق مسؤولية الأحداث الأخيرة

الهوسا

صحيفة اللحظة:
حملت اللجنة العليا لابناء الهوسا والي ولاية النيل الأزرق مسئولية الأحداث وأكدت أن الآليات المستخدمة في الأحداث آليات حكومية تتبع لحكومة الولاية .
وفيما أعلنت بان الخطر بالولاية لا زال قائم إعتبرت ما تم تطهير عرقي وتهجير قسري وقالت بان المحاولات لا زالت مستمرة لتهجير الهوسا من دورهم .
وقال رئيس اللجنة لواء ركن معاش عمران يحي خلال مؤتمر صحفي ،قال أن ما تم قتل ممنهج ومخطط لإستهداف الهوسا. وكشف عن أوضاع مأساوية لأبناء الهوسا مشيرا لدمار ونهب كامل للممتلكات.
واعتبرت ان ما تم يرتقي الى مستوى التطهير العرقي والتهجير القسري، وقالت إن المحاولات لا زالت مستمرة لتهجير الهوسا من دورهم وقال رئيس اللجنة لواء ركن معاش عمران يحيى، إن ما تم قتل ممنهج ومخطط لاستهداف الهوسا، وكشف عن أوضاع مأساوية لأبناء الهوسا، مشيرا للدمار والنهب الكامل للممتلكات.
وطالب عمران رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بتأكيد حق الهوسا بكل الولايات في إدارة شأنهم الداخلي ومحاسبة المتورطين بالأحداث.
فيما اكد دكتور حافظ عمر خالد نائب رئيس اللجنة أن تاريخ الهوسا يؤكد سلميتهم وأن الذي تم قصد منه زرع الفتنة بين مكونات المجتمع.
وقال الدكتور عبد الرحمن عضو اللجنة أنهم سيظلون يعملون من أجل الحفاظ على حقوق الهوسا، منددا ببعض الاصوات التي تنادي بسحب الرقم الوطني من أبناء الهوسا.