الرئيسية » المجتمع » "شاهين" يضرب عمان.. شوارع تغرق والسلطات تدعو السكان لاعتلاء المنازل

"شاهين" يضرب عمان.. شوارع تغرق والسلطات تدعو السكان لاعتلاء المنازل

شاهين عمان

صحيفة اللحظة:
شهدت مناطق عُمانية عدة، الأحد، أجواء عاصفة وأمطار شديدة، بالتزامن مع قرب وصول عين الإعصار "شاهين" إلى البلاد.
وتوقع خبراء الطقس دخول الإعصار الأراضي العُمانية في وقت قريب من ظهر الأحد، ومن المحتمل أن يصل الإمارات.
وأفادت وكالة الأنباء العمانية بتلقيها بلاغات متعددة عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في مسقط، بسبب غزارة الأمطار التي تشهدها بسبب الإعصار.
وأهابت السلطات العمانية بـ"ضرورة البقاء في المناطق الآمنة وعدم الخروج إلا للضرورة".
وقالت الوكالة إن الإعصار تسبب بقطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، وحثت مستخدمي الطريق على أخذ الحيطة والحذر.
وفي بعض المناطق، الزاهية في ولاية مطرح، حثت السلطات المواطنين والمقيمين للصعود إلى أعلى منازلهم تجنبا آثار الإعصار.
أوردت وكالة الأنباء العُمانية أن أمطارا شديدة الغزارة تتساقط في محافظة مسقط بسبب إعصار شاهين، فيما أفاد الدفاع المدني العُماني أنه تمت الاستجابة لـ 9 بلاغات لأشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم في محافظة مسقط، وأنه تم إنقاذ خمسة وعشرين شخصا خلال العملية.
وقبلها، أصدرت هيئة الطيران المدني في عُمان التحذير رقم 3 حول الإعصار المداري شاهين في بحر العرب، وفق ما أفادت وكالة الأنباء العمانية على "تويتر".
وقالت الهيئة في بيان، إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.
كما أضافت أن مركز الإعصار المداري يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ساعة).
كذلك أوضحت الهيئة أنه من المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (40 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوبها ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية.
كما أكدت أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم. ويقدر ارتفاع الموج 8-12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسطا إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2-3 أمتار).
إلى ذلك أهابت الهيئة بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.
يذكر أن مركز الأخبار العماني، كان أفاد السبت، عن بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولاية الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء.
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة العمانية، السبت، تفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار شاهين.
وقالت الوزارة في بيان نشرته على تويتر، إن الخطة تشمل إعداد جدول مناوبة الإداريين في خطة الطوارئ وللأطباء والعاملين في المؤسسات الصحية، وكذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ورفع مخزون الديزل والغاز الطبي ومخزون المياه بالمؤسسات الصحية.
من جهته، وجه سلطان سلطنة عمان، هيثم بن طارق، السبت، بتوفير "كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين"، أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الإعصار شاهين.
كما قامت السلطات الإماراتية بتحويل الدراسة في المدارس والجامعات إلى التعلم عن بعد، وكذلك المؤسسات الحكومية للعمل عن بعد.
وتوقع مركز التنبؤات الوطني الإماراتي أن تتأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية اعتبارا من الأحد ولغاية الثلاثاء بالإعصار.
وقالت السعودية إن الإعصار لن يكون له تأثير مباشر على أراضيها، وتوقعت دخول البلاد في منخفض جوي سيتسبب بهطول أمطار لعدة أيام في المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض وبعض المناطق الجنوبية.