الرئيسية » المجتمع » رفع الحصانة عن شرطي متهم بقتل متظاهر

رفع الحصانة عن شرطي متهم بقتل متظاهر

شرطة السودان

صحيفة اللحظة:
أعلنت النيابة العامة أن الشُرطة رفعت الحصانة عن ضابط مُتهم بقتل متظاهر في مواكب الثلاثاء بشرق النيل، تمهيداً للتحقيق معه.
وقُتل الثائر إبراهيم مجذوب، في منطقة شرق النيل أمس الأول الثلاثاء، إثر إصابته بعيار ناري في الصدر بيد شرطي أثناء تفريق احتجاجات حاشدة شهدتها مدن الخرطوم الثلاث للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري.
ووثق ناشطون لحظة استهداف المتظاهر على يد ضابط برتبة المٌلازم وهو يطلق النار من مسافة قريبة.
وأثارت الحادثة موجة من الغضب وإدانات واسعة من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني منددة باستمرار انتهاكات قوى الأمن تجاه المحتجين السلميين.
وقال رئيس نيابة دعاوى الشهداء والانتهاكات الطاهر عبد الرحمن في تصريح صحفي إن الشرطة قامت برفع الحصانة عن المتهم وتسليمه للنيابة التي شرعت في استجوابه.
وأوضح أن النيابة انتقلت فور تلقي البلاغ بمقتل إبراهيم مجذوب إلى مكان الحادث بمنطقة شرق النيل، وكشف عن اكتمال إجراءات تشريح الجثمان وتدوين بلاغ تحت المادة 130 القتل العمد من القانون الجنائي، كما تم استجواب الشاكي والشهود وتحريز مقاطع الفيديو وسلاح الجريمة ورسم مسرح الحادث.
من جهته أدان الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس مقتل المتظاهر.
وأوضح في بيان: إن استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين أمر غير مقبول ويتعارض مع التزامات السودان المتعلقة بحقوق الإنسان.
وحث السلطات على إجراء تحقيق سريع وشفاف في الحادثة وجميع انتهاكات حقوق الإنسان الأخرى التي وقعت في سياق الاحتجاجات منذ 25 أكتوبر 2021 ومحاسبة المسؤولين عنها.
ودعا بيرتس السلطات إلى اتخاذ تدابير عاجلة لوقف الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين.
كما أصدرت سفارات دول الترويكا “النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة” بياناً عبرت فيه عن قلقهما العميق إزاء استمرار قتل المتظاهرين السلميين.
وأدانت الترويكا استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، وحثت على عدم الإفلات من العقاب.
وأضاف البيان: نقدر الإجراء السريع الذي اتخذته وزارة الداخلية لإدانة مقتل المتظاهر وتأكيد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الضابط المسؤول”.
وارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات ضد استمرار الحكم العسكري إلى 125 قتيلاً، وآلاف الإصابات، منذ الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.