الرئيسية » المجتمع » جامعة السودان الأولى على الجامعات السودانية في التصنيف العالمي للمستودعات الرقمية

جامعة السودان الأولى على الجامعات السودانية في التصنيف العالمي للمستودعات الرقمية

جامعة-السودان.jpg

تم تصنيف جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الأولى على مستوى الجامعات السودانية في تصنيف “ويبوميتركس” الأسباني الذي يقوم بتقييم نشاط المستودعات الرقمية مستنداً على الباحث العلمي (google scholar).
حيث أحرزت المركز (190) على مستوى المستودعات المؤسسية من بين (4403) مستودع. وجاءت جامعة السودان في المركز (205) على مستوى مستودعات العالم من بين (4579) مستودع حول العالم في نسخته الحادية عشر في مايو 2021.
نشير على أن تقدير “ويبوميتركس” الدولي للجامعات هو أضخم منظومة لتقييم الجامعات الدولية إذ يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للاستكشاف العلمي.
ويقصد التقدير إلى تنقيح وجود شركات التعليم العالي والبحث العلمي على الشبكة العنكبوتية وتحفيز عرَض النصوص العلمية المحكمة بأسلوب الوصول المفتوح.
وهو تقرير يصدر شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعول على قياس تأدية الجامعات عن طريق مواقعها الإلكترونية في إطار المقاييس الآتية: الكمية، المغزى إلى الدراسات، والأثر العام.
ويهدف تصنيف المستودعات الى دعم مبادرات الوصول المفتوح والمجاني إلى البحوث العلمية والنشاط الأكاديمي للباحثين والأكاديميين والمؤسسات والجامعات والتي يتم نشرها في أرشيف مفتوح.
ويعتمد تصنيف المستودعات على معايير دقيقة مثل حجم وجودة المحتوى البحثي والأكاديمي المنشور عبر مواقع الجامعات والمؤسسات الإلكترونية، وأيضاً وجود أرشيف إلكتروني للمؤسسة على الويب وكذلك حجم وكمية الوثائق المكتوبة والمدرجة باللغة الإنجليزية.
المصدر: سونا