الرئيسية » المجتمع » تمويل السكن لمحدودي الدخل والفئات الضعيفة في السودان

تمويل السكن لمحدودي الدخل والفئات الضعيفة في السودان

الاسكان

نظم الصندوق القومي للاسكان والتعمير بمقره اليوم سمنار بعنوان نموذج إسكان ذوي الدخل المحدود والمتوسط باستخدام أنظمة مبتكرة للتمويل تشمل الائتمان الأصغر والتأمين الاجتماعي وذلك بمشاركة قيادات الصندوق وعدد من اساتذة كليات العمارة والهندسة بالجامعات السودانية و الخبراء والمختصين في مجال الإسكان والتمويل المصرفي.
وقال الدكتور الهادي عبد الله ابو ضفائر الأمين العام للصندوق لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للسمنار ان هذا السمنار يجيء ضمن سلسلة من الفعاليات تستهدف اشراك الجهات المعنية في خطط ومشروعات الصندوق بهدف التنسيق معها والتعاون من أجل توفير التمويل و انفاذ مشروعات الإسكان للشرائح المستهدفة وخاصة لذوي الدخل المحدود والشرائح الضعيفة من ذوي الحاجات الخاصة المتأثرين بالنزاعات والكوارث الطبيعية.
وأوضح ان الصندوق يسعى للاستفادة من تجارب الدول المختلفة في مجال الاسكان مصر والأردن واثيوبيا وغيرها مع استصحاب العادات والتقاليد .السودانية في التخطيط الحضري وتشييد المباني.
واستعرض دكتور محمد ياسين مدير ادارة السياسات والتخطيط بالصندوق القومي للاسكان اهداف السمنار ، وأبان انهم يعتزمون تقييم السياسات العالمية في مجال الإسكان للاستفادة منها ،موضحا ان مشروعات السكن الشعبي والاقتصادي التي نفذت تمت بتمويل من المصارف وبتمويل ذاتي بصندوق .الخرطوم.
وقدمت الاستاذة شذى عبد الحافظ الورقة الرئيسية في السمنار مؤكدة ان توفير السكن يمثل تحديا حقيقيا لكل البلدان النامية والمتقدمة واستعرضت تجارب دول منها سنغافورة وبنغلاديش وسيرلانكا في توفير السكن لذوي الدخل المحدود وامكانية الاستفادة منها بالسودان .
ودعت الي توفير قروض الإسكان والعمل على انشاء جمعيات تعاونية للإسكان والتنسيق بين مكونات شبكات الأمن الاجتماعي مثل ديوان الزكاة .للصناديق التكافلية لتنفيذ المشروعات المعنية.
وابتدر النقاش الاستاذ الدكتور مهندس مصطفى حاج عبد الباقي مشيرا لتجارب الدول الاشتراكية والغربية ودول العالم الثالث في الاسكان وركز على التجربة السودانية .
وامتدح سياسة تحول الدولة من سياسة توزيع قطع سكنية الي سياسة تمليك المواطن منازل جاهزة عبر الصندوق القومي والصناديق الولائية للاسكان، .داعيا لدعمها وتجاوز العقبات والتنسيق والتعاون بين الصندوق القومي للاسكان والمؤسسات والجهات المعنية.