الرئيسية » المجتمع » السودان يشارك في لجنة وضع المرأة بنيويورك الدورة"66"

السودان يشارك في لجنة وضع المرأة بنيويورك الدورة"66"

بحوث ادارة المرأة الامم المتحدة (2)

صحيفة اللحظة:
شارك السودان في لجنة وضع المرأة بنيويورك الدورة (66)، بوفد برئاسة الأستاذ أحمد آدم بخيت، وزير التنمية الاجتماعيه، .والتقى سيادته أمس الأول بالسيدة سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأه، في مكتبها بنيويورك،
بحضور المندوب الدائم لبعثة السودان بالأمم المتحدة بالإنابه المستشار عمار محمد محمود، والأستاذة سعاد ديشول مدير الاداره العامه للمرأه عضو الوفد، والأستاذ ة ملاك دفع السيد عضو الوفد، والسكرتير الثالث بالبعثة نسيبة هاشم ود. مريم علي أحمد عضو الوفد.
تناول اللقاء تهنئة السيد الوزير للسيدة سيما بحوث، لتوليها منصب المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأه، والتأكيد على أنها أهل لهذا المنصب وخاصة أنها كانت لسنوات المندوب الدائم للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
وأوضح أن الوزارة تتبع لها العديد من الوحدات تقوم بمقام وضع السياسات الرامية لتمكين المرأه وتحقيق المساواة بين الجنسين والقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة وضمان مشاركتها في جميع جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنيّ
وذكر السيد الوزير بأن السودان يشهد تطور في الإرتقاء بأوضاع النساء وأن السودان وضع خطة لقرار مجلس الأمن ١٣٢٥، وتمت إجازة إتفاقية سيداو وبروتوكول موبوتو والوزارة تسعى لتعزيز التنسيق والتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والتطلع لتوسيع التعاون لتحقيق الأهداف المرجوة، وذلك عبر تنشيط آليات التعاون، خاصة ما يتعلق بدعم الأنشطة الحيوية ذات الأهمية التي تضطلع بها الوزارة، ممثلة في مجال التمكين الاقتصادي والمشاركة السياسية وقرار مجلس الأمن ١٣٢٥ ، والتشريعات والقوانين ومواءمتها مع الإتفاقيات الدولية.
من جانب آخر شكرت السيدة السودان ترؤسه الدورة ٤١ للجنة وضع المرأة وإلقاء السيد الوزير البيان العربي نيابة عن المجموعة العربية ببعثة الأمم المتحدة في اجتماعات لجنة وضع المرأة الدورة ( 66) ،
وأوضحت أن هناك خمس دول عربية تتبع لمكتب شمال أفريقيا هي السودان والصومال وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر، و أن هذه دول عربية عضو في جامعة الدول العربية وذكرت أن المهمة الأساسية للهيئة هو دعم المرأة في كل العالم وخاصة دعمهم لقضايا الأمن والسلام، والنزوح والكوارث الطبيعية في بعض البلدان وأنها تتطلع للتنسيق والتعاون المستمر.
وعبرت عن سعادتها لهذا الاجتماع المهم، والذي جاء بطلب من السودان.
ومن جانب آخر أوضحت أ. سعاد ديشول مدير الإدارة العامه للمرأه وعضو الوفد بأن الإدارة العامة للمرأة تعمل على وضع الإستراتيجيات والسياسات والتنسيق بين الجهات ذات الصله، َوأوضحت أن مكتب هيئة الأمم المتحد للمرأة بالسودان في السابق، دعم أنشطة تمثلت في تنفيذ قرار مجلس الأمن ١٣٢٥ والتمكين الاقتصادي والمشاركة السياسية والتشريعات والقوانين، ولكن توقف هذا الدعم بعدم الاستجابة من قِبل المكتب وضعف التنسيق والذي بدوره أثر في البرامج المقدمة للمرأة.
وفي الختام أكدت السيدة سيما بحوث، النظر في عمل مكتب السودان ومراجعة أدائه بما يتلاءم مع مهام واختصاصات هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
وطرح المشاركون من الدول الأعضاء تجارب دولهم وتحدياتهم والدروس المستفادة وتستمر اجتماعات لجنة وضع المرأة بنيويورك حتى الخامس والعشرين من مارس الجاري.