الرئيسية » المجتمع » الديوان الملكي المغربي يعلن وفاة الطفل"ريان"

الديوان الملكي المغربي يعلن وفاة الطفل"ريان"

Rescuers work to reach a five-year old boy trapped in a well in the northern hill town of Chefchaouen

صحيفة اللحظة:
أعلن الديوان الملكي المغربي السبت، وفاة الطفل ريان الذي سقط في بئر على عمق 32 متراً لـ5 أيام، مشيراً إلى أن الملك محمد السادس أجرى اتصالاً هاتفياً بوالديه.
وقال الديوان في بيان: "على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان اورام، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتصالاً هاتفياً مع السيد خالد اورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر".
وفي وقت سابق السبت، تمكنت فرق الإنقاذ المغربية، من إنقاذ الطفل ريان، من بئر على عمق 32 متراً بعد 5 أيام من بقائه عالقاً، في واقعة أثارت تعاطفاً محلياً ودولياً.
ودخلت فرق الإسعاف المغربية، عبر نفق حفره أفراد الإنقاذ، في مدينة شفشاون شمال المغرب.
وأفاد موقع "لو 360" المغربي بالوصول للطفل ريان من قبل عناصر الوقاية المدنية مع فريق طبي. وقال الموقع إن طبيب التخدير والانعاش يتولى الآن إخراج الطفل من الحفرة بعد سقوطه قبل عدة أيام في البئر.
ورافق فريق طبي الطاقم المؤلف من رجال الوقاية المدنية، من دون أن يعرف بعد كيف ستجرى العملية ومتى تنتهي.
وبُذلت جهود مضنية منذ الأربعاء للتمكن من إخراج ريان حياً، علماً بأن الوضع الصحي للطفل غير معروف حتى الآن.
وطوقت قوات الأمن المغربية موقع الحفر، فيما وصلت سيارة إسعاف للتعامل مع الطفل بعد إخراجه.
سباق مع الزمن:
وسقط الطفل البالغ من العمر 5 سنوات، بشكل عرضي ليل الثلاثاء في بئر جافة قطرها ضيق يصعب النزول إليه، في قرية بمنطقة باب برد قرب مدينة شفشاون.
وخاضت فرق الإغاثة والإنقاذ المغربية سباقاً مع الزمن في جهودها المضنية التي كانت تتقدم ببطء لإنقاذ الطفل ريان.
وقامت عناصر الوقاية المدنية بتثبيت دعامات لحماية أعضاء فرق إنقاذ الطفل ريان خلال عملية الحفر المتواصلة.
وعملت فرق الإنقاذ على تزويد الطفل بالماء والطعام والأوكسجين خلال الأيام الأخيرة، لكنها لم تتأكد من أنه استعملهما، فيما أثار مصير ريان حالة ترقب قصوى في البلاد وخارجها.
وحاول متطوعون من أبناء القرية وفرق الإنقاذ في البداية النزول إلى البئر لانتشال الطفل لكن قطرها الضيق "الذي لا يتجاوز 45 سنتمتراً" حال دون ذلك، حسبما أوضح المسؤول عن العملية عبد الهادي تمراني للقناة التلفزيونية العامة الأولى.
وجرى التفكير أيضاً في توسيع قطر البئر لكن المخاوف من انهيار التربة جعلت المنقذين يعدلون عن هذا الخيار، ليتم العمل على حفر نفق موازٍ وسط صعوبات وحذر شديد لتفادي أي انهيار.
فضلاً عن هذه التعقيدات، نسب المسؤول في وزارة التجهيز أحمد بخري العراقيل إلى "محدودية الآليات التي تم استعمالها"، موضحاً أن "قدرتها لا تتجاوز حفر 20 متراً في اليوم".
وأضاف أن "صعوبة وصول آليات بقدرة حفر أكبر تصل إلى 100 متر في اليوم ساهمت في تأخر إنقاذ الطفل".