الرئيسية » المجتمع » الأمم المتحدة: زيادة مقلقة في عدد حالات الاعتداء الجنسي في جميع أنحاء السودان

الأمم المتحدة: زيادة مقلقة في عدد حالات الاعتداء الجنسي في جميع أنحاء السودان

الامم المتحدة

صحيفة اللحظة:
أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تسجيل نزوح ولجوء أكثر من 3 ملايين سوداني داخل البلاد وخارجها بسبب الصراع.
وأضاف مكتب الأمم المتحدة أن هناك زيادة مقلقة في عدد حالات الاعتداء الجنسي في جميع أنحاء السودان، وأشار المكتب إلى أن انعدام الأمن والعوائق البيروقراطية يعرقلان وصول الإمدادات الإنسانية للسودان.
وكشفت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي عن إدراج الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية ضمن قائمة المشتبه بارتكابهم انتهاكات.
في غضون ذلك، أفادت وكالة رويترز بأن منظمات حقوقية سودانية لديها أدلة على احتجاز الدعم السريع نحو 5 آلاف شخص، بينهم 3500 مدني في ظروف غير إنسانية.
وأضافت هذه المنظمات -التي رفضت كشف هويتها خوفا من الملاحقة- أن من بين المدنيين المحتجزين نساء وأشخاص من جنسيات أجنبية.
وأكدت أنه بإمكانها تقديم مستندات إلى الأمم المتحدة توثق حالات قتل تحت التعذيب وافتقار ظروف الاحتجاز لمقومات الحياة الأساسية.
من جهتها، نفت قوات الدعم السريع هذه التقارير، وأكدت أن عناصرها يحتجزون فقط أسرى الحرب وأنهم يتلقون معاملة جيدة.
من جانبه، عبّر برنامج الأغذية العالمي عن قلقه البالغ إزاء الوضع في غرب دارفور، داعيا إلى حشد الدعم للسكان هناك. وقال إنه من الضروري الوصول العاجل إلى الأشخاص الموجودين بدارفور في ظل التصاعد السريع للجوع.
وفي السياق، قال الصليب الأحمر الدولي إن القتال العنيف في الخرطوم ودارفور ومناطق أخرى أدى إلى سقوط آلاف الضحايا ونزوح أكثر من مليوني شخص من ديارهم ومئات الآلاف من اللاجئين بحثا عن الأمان.
وأضاف أن الأعمال العدائية المستمرة أدت أيضا إلى تدهور نظام الرعاية الصحية، إذ خرجت نحو 80% من المستشفيات والمرافق الصحية عن العمل في معظم مناطق النزاع.
وأكد الصليب الأحمر الدولي أن هناك حاجة إلى استجابة إنسانية عاجلة مع دخول القتال شهره الرابع في ظل غياب الحل السياسي.

المصدر: وكالات