الرئيسية » المجتمع » إكسبو 2020 دبي..معرض شعاره"السودان بلد الفرص اللامتناهية"

إكسبو 2020 دبي..معرض شعاره"السودان بلد الفرص اللامتناهية"

السودان بدبي

صحيفة اللحظة:
نظمت السفارة السودانية في أبوظبي والقنصلية العامة السودانية في دبي والإمارات الشمالية، أمس بمقر القنصلية في دبي تنويرا عن تفاصيل مشاركة السودان في معرض (إكسبو 2020 دبي)
والكشف عن الجناح السوداني الذي ينظم تحت شعار "السودان بلد الفرص اللامتناهية" بحضور سعادة الأستاذة نبوية محجوب المفوض العام لجناح السودان في معرض (إكسبو 2020 دبي) وسعادة محمد أمين الكارب سفير السودان لدى دولة الإمارات، وسعادة الوزير المفوض أحمد عبد الرحمن القنصل العام بالإنابة في دبي والإمارات الشمالية، والمستشار إبراهيم الحاج محمد مسؤول ملف إكسبو في السفارة السودانية في أبو ظبي، وأعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية بدبي، ورؤساء مجالس الأندية السودانية، وعدد من أعيان الجالية، وجمع من الإعلاميين السودانيين في دولة الإمارات.
وأشارت سعادة المفوض العام نبوية محمد محجوب، أنها جاءت خصيصا من السودان للقاء مكونات الجالية لأن مشاركة السودان في هذه الفعالية تختلف عن سابقاتها، لأنها تمثّل محاولة الحكومة دمج السودان في الاقتصاد العالمي،
وكشفت سعادتها الى أن برنامج المعرض حتى الآن ضم تنظيم 4 فعاليات في كل شهر إضافة لإقامة منتدى اقتصادي بجانب منتديات أخرى، وإقامة أسابيع متخصصة في مجالات التصنيع والتعدين، وغيرها، والاحتفاء بالأيام الدولية من خلال الجناح السوداني.
إضافة الى تواجد 184 من الأعمال المتميزة من المخترعين، والابتكارات في المجال الحكومي وابتكارات القطاع الخاص والأفراد، والمؤسسات البحثية والتعليمية، ولرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأكدت على الدور الذي يلعبه الإعلام في الترويج للسودان من خلال جناحه في إكسبو 2020.
وأن إكسبو منصة متفردة لاستثمارات وعقول السودان، والإعلام شريك في تشكيل معالمها، وقالت من هذا المنبر نناشد الإعلاميين المساهمة في مبادرات لجذب الاستثمار ويكون لها تأثير مباشر.
واتفقت مع إعلاميي الجالية على اختيار مرشحيهم أسوة بمجلس الجالية لضمهم إلى اللجنة العليا للجناح، وفتح باب المشاركة للجالية في دولة الإمارات ودول الخليج العربي، لإثراء فعاليات الحدث، وجددت شكرها للسفارة والقنصلية السودانية وأبناء الجالية السودانية في الإمارات.
وقالت سعادة المفوّض العام أنها ستلتقي ممثلي الإعلاميين والجالية في غضون الأيام القادمة لرسم خطوات جديدة حول كل ما طرحوه من أسئلة ومقترحات وملاحظات، خاصة حول يوم السودان المقرر له الخامس من مطلع السنة المقبلة، واليوم الإماراتي – السوداني، باعتبارهما حدثان اعتادت الجالية على إقامتها سنويا.
من جهته قدّم سعادة محمد أمين الكارب سفير السودان لدى دولة الإمارات، فذلكة تاريخية عن إكسبو وكيفية مساهمة السودان بالتصويت لفوز دبي بتنظيمه، وأشار الى أن الامارات قدّمت جناحا للسودان بمساحة 1500 متر، وبسبب جائحة كورونا والظروف التي أحاطت بالسودان في السنوات الماضية، لم تتمكن اللجنة من إكمال مطلوبات الجناح وتم استبداله بموقع أقل مساحة، ولكنه في موقع إستراتيجي، ومبناه جاهزا لا يحتاج سوى للديكور الداخلي.
وبين السفير الكارب أن المعرض سيساهم في تشجيع الشباب على تحقيق طموحاتهم، وتعريف المستهلك والمجتمع الدولي بجودة المنتجات السودانية الزراعية، فضلاً عن خلق شراكات اقتصادية لتحقيق المكاسب بين شعوب العالم المختلفة، مشيرا الى أنه سيتم الإعلان عن المتحدث الرسمي في غضون يومين، كما سيتم تسمية سفراء وسفيرات للجناح السوداني، أسوة بالأجنحة الأخرى.
وفي كلمته التي بدأها بالأشعار الوطنية، رحّب سعادة الوزير المفوض أحمد عبد الرحمن، القنصل العام بالإنابة في دبي والإمارات الشمالية، بالسفير والمفوض العام والحضور من رؤساء الأندية والإعلاميين وبعض أعيان الجالية، وقال إن حضور الجميع للقاء سعادة المفوض في حدّ ذاته دعم يتمنى له أن يشكل قاعدة جديدة للشراكة الذكية بين القنصلية ومختلف مكونات الجالية خاصة الإعلاميين، وأنهم يمدون الأيادي بيضاء لتكاتف الجميع.
وبدوره قال المهندس محمد عثمان بلوله، الرئيس التنفيذي للابتكار في جناح السودان في «إكسبو 2020 دبي، سيتم استضافة العديد من المخترعين السودانيين من كافة دول العالم، وأن المشاركة في القسم المختص للابتكار ستشهد تنوعاً من المشاركات.
وخلال اللقاء تم التأمين على اقتراح المستشار مرتضى الزيلعي -الأمين للمجلس الاجتماعي للجالية السودانية بالشارقة، بأن تقوم مجالس الأندية السودانية في دولة الإمارات، بالتخطيط والتنظيم لفعاليات يوم السودان بإكسبو، وكذلك اليوم الإماراتي – السوداني.
وتحدث الإعلامي عثمان شلكاوي من لجنة مجالس إدارات الأندية في الدولة بـ(إمارة الفجيرة) عن فتح باب المشاركة للجالية واستقطاب الدعم والمتطوعين، وتمثل دورهم للتنسيق للأنشطة المختلفة في المجالات كافة، وأيضا التواصل مع الخبراء المبدعين المشاركين في الجناح السوداني في مجالات الفنون والآداب والعلوم.
كما أطلع الحضور من الممثل الهندسي للجناح المهندس والأستاذ بجامعة الخرطوم أحمد عبد الله محمد حسن، على آخر المستجدات من خلال "مادة توثيقية مرئية " لما وصل اليه الجناح السوداني، استعرض خلالها الممثل الهندسي مراحل التنفيذ حيث يتم تسليم الجناح خلال 48 ساعة.
وفي ختام اللقاء التنويري جدد الحضور الشكر الى سعادة المفوض العام وسفير السودان لدى دولة الإمارات، وسعادة الوزير المفوض القنصل العام بالإنابة في دبي والإمارات الشمالية، وأعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية بدبي، متمنين النجاح والتوفيق لجناح السودان في (إكسبو 2020 دبي) كفرصة حيوية لاستعراض ابتكارات السودان الوطنية والمقومات التنافسية، وتعريف ملايين الزوار بمنتجاته وإمكاناته السياحية، وأن تسهم التقنيات الرقمية في تحويل الحدث إلى تجربة مختلفة جداً وأكثر ثراءً للجميع، وبناء جسور بين الأمم والشعوب من مختلف أنحاء العالم.