الرئيسية » المجتمع » إستمرار حملات ضبط الحفر العشوائي للسايفونات الآليه بالخرطوم

إستمرار حملات ضبط الحفر العشوائي للسايفونات الآليه بالخرطوم

المجلس الاعلى للبيْة

نفذت الإدارة العامة للرقابة والتفتيش والمخالفات بالمجلس الأعلي للبيئة والترقية الحضرية والريفيه بولاية الخرطوم “مساء أمس” بالتنسيق مع مباحث البيئة حملة مشتركة لضبط تلوث المياه الجوفيه عن طريق منع حفارات السايفون الآليه بالخرطوم.

وأكد مدير الإدارة مهندس عطا المنان يوسف إستمرار الحملات يومياً مشيراً إلي أن الحمله في يوما الأول أسفرت عن ضبط عدد كبير من مخالفات إستخدام الحفارات العشوائية بولاية الخرطوم.

وأوضح عطا في (تصريح صحفي) أن هذا النوع من أنواع الحفر العشوائي يتسبب في تلوث المياه بصورة مباشرة بسبب وجود مكون ثانوي يترك شوائب في المياه الجوفية مما يحدث تغير كيميائي أو فيزيائي في نوعية المياه، مضيفاً أن حركة المياه والتشتت داخل الطبقة الجوفية تنشر الملوثات على مساحة أوسع، ويمكن أن يتقاطع الحد المتقدم، الذي يطلق عليه في كثير من الأحيان حافة الانبعاث، مع آبار المياه الجوفية أو مع المياه السطحية مثل التسريبات ، مما يجعل إمدادات المياه غير آمنة للبشر والحياة البرية.

وشدد الأمين العام للمجلس الأعلي للبيئة والترقية الحضرية والريفيه بولاية الخرطوم د. بشري حامد أحمد علي مراقبة ومنع الحفر العشوائي للآبار الجوفيه مشيرا إلي أن هذا النوع يمكن أن يحدث التلوث من خلال شبكات الصرف الصحي ومكبات النفايات والنفايات السائلة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو المجاري المتسربة أو محطات تعبئة البنزين أو من إستخدام الأسمدة على نحو مفرط في  الزراعة،  وأضاف إن إستخدام المياه الجوفية الملوثة يسبب مخاطر للصحة العامة عن طريق التسمم أو انتشار المرض.