الرئيسية » الصحة » وصول 158 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 جونسون

وصول 158 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 جونسون

لقاح جونسون

صحيفة اللحظة:
وصلت بنهاية يوم أمس الأحد الموافق 5 سبتمبر أول دفعة من اللقاحات التي اشترتها الحكومة السودانية بلغت 158 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 جونسون آند جونسون؛ من أصل (5,300,000) "خمسة ملايين وثلاثمائة ألف" جرعة من لقاح جونسون أند جونسون.
واشترت حكومة السودان اللقاح من خلال التمويل الذي تلقته من البنك الدولي للتصدي لجائحة كوفيد-19 يقدر بـ(100) مليون دولار.
وتمت عملية الشراء من خلال "فريق العمل الأفريقي المعني باقتناء اللقاحات" التابع للإتحاد الأفريقي، عبر البنك الافريقي للتصدير والاستيراد (افركسيمبنك)وقامت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) وإيصال الشحنات الى السودان.
وتسعى الحكومة لتوفير لقاحات كوفيد-19 من جميع المنصات المانحة للقاح،حيث تواصلت مع عدة جهات (كوفاكس، الإتحاد الأفريقي، البنك الدولي، والسفارات) وذلك بهدف توفير اللقاحات التي تكفي لأكثر من 20% من سكان البلاد في المرحلة الأولى.
وذلك لإيمان القاطع بأن اللقاحات تعتبر من أنجح التدخلات الصحية التي أنتجتها البشرية لمكافحة ومحاربة الأمراض والفيروسات المميتة، ولقاحات كوفيد-19 تعمل على تخفيف الضغط على النُظم الصحية وتقليل نسبة الدخول للمستشفيات وتخفيض الوفيات.
بهذه الكمية المقدرة تستطيع وزارة الصحة بالتوسع في عملية التحصين وتشمل العملية كل من الكوادر الصحية، كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، المعلمين، المسافرين ، وسوف تزيد نسبة المستهدفين بعد استلام مزيد من الشحنات.
من المتوقع وصول شحنات إضافية حتى أكتوبر القادم و يتم العمل من أجل تحصين 8 ملايين مواطن حتى نهاية 2021م.