الرئيسية » الصحة » وزير الصحة السوداني يعلن وصول لقاح استرازينيكا غداً الجمعة

وزير الصحة السوداني يعلن وصول لقاح استرازينيكا غداً الجمعة

الصحة

صحيفة اللحظة:
أعلن وزير الصحة الإتحادي الدكتور عمر النجيب وصول شحنات لقاح كوفيد-19 استرازينيكا عصر غداً الجمعة، وأن التوزيع للولايات يوم السبت، وهناك مشاورات جارية مع وزارة المالية ووزارة الصحة ولاية الخرطوم لتخصيص معرض الخرطوم الدولي كمركز للتطعيم بلقاحات كورونا وتقديم الخدمات .
وأشاد الوزير خلال المؤتمر الصحفي للوزارة حول " حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19"– ببرنامج التحصين الموسع لإنجاح الحملة الأولى للتطعيم التي سجلت نسبة نجاح بـ(98%) بالرغم من ضعف النظام الصحي في البلاد.
ونبه النجيب إلى أن الحملة الثانية للتطعيم عملت على معالجة الإشكاليات والتحديات التي واجهت الحملة السابقة، ودعا الوزير لأخذ المعلومات الصحيحة من الجهات الموثوقة.
وأكد على فاعلية وسلامة اللقاحات باعتبارها من أكثر الوسائل فاعلية للقضاء على فيروس كورونا، مشيراً للتدخلات العاجلة من الصحة الإتحادية وتكاتف المجتمع بولاية البحر الأحمر والوصول لنقطة انحسار الوباء وكان للتطعيم دور فعال في تقليل حدة الوباء .
وأعلن الوزير عن استعداد الوزارة لاستقبال العديد من شحنات لقاح كوفيد-19، وقال "سوف نوفر العدد الكافي من اللقاحات عبر التعاون مع منظمة الوحدة الأفريقية لتوفير(5.3) مليون جرعة يتم دفعها من منحة البنك الدولي. إضافة لتبرع الحكومة الصينية بـ(400) ألف جرعة من لقاح سينا فارم.
وأشار الوزير لمعاناة المواطنين في الحملة الأولى في توثيق شهادات التطعيم لدى القومسيون الطبي القومي، وأرجع ذلك لعدم الترتيب وإدخال بيانات المواطنين في الورق.
وأشار إلى أن الحملة الثانية عملت على معالجة هذا الخلل وسوف يتم إدخال البيانات عبر الأجهزة الذكية وتوفيرها في كل المراكز.
وكشف عن مشاورات تجرى مع وزارة الخارجية فيما يتعلق بتوثيق شهادات التطعيم، وأعلن عن ترتيبات تجرى مع سك العملة لإصدار كرت التطعيم يصعب تزويرها وتم استلام الدفعة الأولى وتم تسليمه للولايات.
وأكد على أن الوزارة تسعى لحل المشكلات وتقديم خدمة سهلة للمواطنين، مؤكداً على أن كل إجراءات التطعيم مجانية، وأشار إلى أن التطعيم ليس إجباري بل اختياري.