الرئيسية » الصحة » وزارة الصحة السودانية تعلن عن ظهور متحور جديد لكورونا "لامبدا"

وزارة الصحة السودانية تعلن عن ظهور متحور جديد لكورونا "لامبدا"

0.20924400 1629222436.محمد عبدالحافظ الخضر

صحيفة اللحظة:
أعلن مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الدكتور محمد عبد الحافظ الخضر عن تسجيل (85) حالة اشتباه بفيروس كورونا ليوم أمس الإثنين منها (21) حالة إصابة، ووفاة حالة بالولاية الشمالية.
وأعلن الدكتور خلال التنوير الدوري لوزارة الصحة بوكالة السودان للأنباء اليوم الثلاثاء – عن ظهور متحور جديد لكورونا (لامبدا) في دول أمريكا الجنوبية لذلك يوصي الخبراء بزيادة الكفاءة في إجراء الفحوصات الدقيقة للكشف عن السلالات المتسببة في جائحة كورونا وعلى مستوى كل الدول.
وأضاف يبدو من الإحصاءات العالمية أن جائحة كورونا المستجد بدولة الهند أضحت تحت السيطرة وبصورة جيدة وينعكس ذلك من خلال الفحص السلبي للعائدين. وزاد بالقول متحور دلتا بدأ بالإنتشار عالمياً ونجد دول عديدة تشير إليه في تقاريرها على أنه المتسبب في إزدياد حالات كورونا لديهم.
ولا مناص من التحسب للقادمين من معظم الدول كما تم التعامل وبشكل خاص مع حالات الوافدين من دولة الهند إذ أن المتحور دلتا أصبح واقعاً عالمياً.
ودعا مدير إدارة الطوارئ اللجنة العليا للطوارئ الصحية للنظر لجميع المعطيات بالتقرير والعمل مع اللجان الفنية للوزارة لاتخاذ القرارات المناسبة.
وأوصى بتعزيز الفرز البصري للحالات المشتبهة للعائدين عبر صالة وصول مطار الخرطوم الدولي عبر كادر مدرب لكل الوجهات نظراً لإنتشار متحور دلتا عالمياً وعدم اقتصاره على دولة الهند.
ويردف بالقول الحالات السلبية يتم السماح لهم بالمغادرة الى منازلهم مع البقاء في الحجر المنزلي علي أن يتم متابعتهم، والحالات الإيجابية يتم تحويلها الى مؤسسات الطب العلاجي المعدة للتعامل مع حالات كورونا (العزل) مع مراعاة الحالة الصحية للوافدين الذين خضعوا لعمليات جراحية معقدة، وتقييم التدخلات المقترحة أسبوعياً لإتخاذ القرارات المناسبة.