الرئيسية » الصحة » منظمة البصر الخيرية تجري أكثر من 23 ألف عملية عيون مجانية بالسودان

منظمة البصر الخيرية تجري أكثر من 23 ألف عملية عيون مجانية بالسودان

العلاجي المجاني اللعيون

صحيفة اللحظة:
كشف د. محجوب مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم أن كوفيد 19 أثر في الفترة الماضية تأثير واضح حيث أصبح الاهتمام به فقط دون الالتفات الي البرامج الأخرى مما أثر سلبا على تقديم الخدمات الصحية وعليه لابد من التعايش مع الكورونا واعتبارها واقعا معاشا لابد من التكيف معه.
جاء ذلك خلال اليوم العلاجي المجاني للعاملين داخل وزارة الصحة ولاية الخرطوم الذي نظمته إدارة صحة العين بالتعاون مع مستشفى مكة لطب العيون فرع امدرمان .
ولفت د. محجوب تاج السر منوفلي مدير عام وزارة الصحة ان ولايته سودان مصغر حيث أصبحت قبلة كافة المرضى المحولين من الولايات المختلفة مما يجعل تجويد وتقديم الخدمات الصحية أمر ملزما لولاية الخرطوم .
وأكد منوفلي ان منظمة البصر الخيرية شريك أصيل مع وزارة الصحة ولاية الخرطوم في تقديم خدمات العيون بولاية الخرطوم على وجه الخصوص وولايات السودان على وجه العموم .
وكشف محجوب ان الوزارة اتخذت خطوات واسعة في مجال خدمات تطوير مجال صحة العين وصحة وسلامة الفم والإسعاف والكلى باعتبارهم الحلقات الأضعف وتحتاج الي مزيد من الجهد .
واكد ان القطاع الخاص لا ينفصل عن القطاع العام وان جاز التعبير تعتبر تلك القطاعات مكملات لبعضها البعض للنهوض بالخدمات الصحية .
في وقت أقر فيه محجوب ان هناك اعتلال كامل وواضح في منظومة النظام الصحي ويتوجب علينا تعديل وتحسين الصورة الذهنية اعادة الثقة للمواطن في تقديم الخدمة الصحية وعاد وقال إن تقديم الخدمات الصحية المطلوبة لا يحدث بدون تقوية خدمات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الخط الأول في تقديم الخدمة ثم تليها الخدمات الثانوية ثم تأتي الخدمات الدقيقة في المستوى الأخير.
وطالب بارجاع أقسام العيون في المراكز الصحية والمستشفيات لتخفيف الضغط على مستشفيات العيون لتطوير الخدمات من خلال قيام البحوث وتفعيل عيادات القرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في برامج الصحة المدرسية في معرفه الأخطاء الانكساربه وأمراض العيون المتمثله في الرمد والحول.
الى ذلك تحدث د. عبد المنعم السيسي مدير إدارة المستشفيات بمنظمة البصر الخيرية عن امتلاك المؤسسة لـ9 مستشفيات في السودان 3 في ولاية الخرطوم والـ6 موزعة على ولايات السودان المختلفة.
موضحا أن منظمة البصر شرعت في بناء مجمع جديد للعيون بمحلية أمدرمان واشار الى ان المنظمة تخدم 5 ألف مريض وتجري حوالي 350 عملية إضافة إلى قيام أكثر من 750 مخيم للعيون غطي كل القرى والمدن وإجراء مايقارب 2100 عملية بتلك المخيمات.
إضافة إلى قيام 23 ألف عملية مجانية أغلبها عمليات جلوكوما كتراكت ومشاركة منظمة البصر في برامج الصحة المدرسية حيث غطي طلاب ولاية الخرطوم في عام 2007 كمرحلة أولى و2011 كمرحلة ثانية والمرحلة الثالثة غطت محلية شرق النيل وجزء من محلية جبل أولياء بحوالي 13 ألف طالب أيضا قيام 60 يوم علاجي.
وأكد ان المنظمة بالتشارك مع إدارة صحة العين تصبح الحلقة الأقوى وليست الأضعف في الختام تحدث د. عبير السر مدير إدارة صحة العين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن الخدمات الصحية التي تقدمها لهم منظمة البصر الخيرية والدعم والمساندة المتواصل باعتبارهم الشريك الأكبر لمكافحة العمى.
وأشارت عبير ان مجال صحة العين من المجالات التي تحتاج إلى كثير من الدعم ووصفته بالمجال الأضعف في المنظومة الصحية ولفتت عبير الي ان اليوم العلاجي المجاني بالوزارة يحتوي على كشف نظر وقياس نظر إضافة إلى توزيع قطرات وأدوية ونظارات للمحتاجين وتحويل الذين يحتاجون الي إجراء عمليات إلي المستشفيات كل حسب سكنه .