الرئيسية » الصحة »  مليشيا الدعم السريع تحتجز شاحنة مساعدات إنسانية تابعة لـ”أطباء بلا حدود”

 مليشيا الدعم السريع تحتجز شاحنة مساعدات إنسانية تابعة لـ”أطباء بلا حدود”

مفوضية العون الانساني

صحيفة اللحظة:
 أدانت مفوضية العون الإنساني اعتداء مليشيا الدعم السريع المتمردة على منقولات المساعدات الإنسانية والذي يخالف جميع الأعراف والقوانين الدولية المتعلقة بالشأن الإنساني وتوصيل المساعدات للمدنيين المتأثرين في مناطق الصراع. 
واعتبرت في بيان لها إحتجاز شاحنة مستأجرة تابعة لمنظمة أطباء بلاحدود محملة بأدوية ومعدات طبية في منطقة الشقيق بولاية النيل الأبيض، واحتجاز سائقها سلوك بربري يهدف لتجويع المواطنين.
وقالت إن الإعتداءات المتكررة على منظمات العمل الإنساني يعكس السلوك البربري الغير مسئول من جانب قوات الدعم السريع المتمردة وفيه خرق واضح للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والإعلان جدة الموقع في مايو 2023م بين حكومة السودان وقوات الدعم.
وأعربت المفوضية عن بالغ قلقها و شجبها لهذه الممارسات والانتهاكات وطالبت المنظمات العالمية والمجتمع الدولي القيام بدوره في منع وإدانة مثل هذه التصرفات التي تعيق توصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين في السودان.


وأصدرت منظمة أطباء بلا حدود بياناً معمماً بتاريخ 16 سبتمبر 2024م بأن هناك مجموعة من قوات الدعم السريع قامت باحتجاز شاحنة مستأجرة تابعة لهم محملة بأدوية ومعدات طبية في منطقة الشقيق بولاية النيل الأبيض.


كما أن رئيس بعثة منظمة أطباء بلاحدود ذكر في بيانه أن مصادرة المساعدات أمر غير مقبول ودعا قوات الدعم السريع بتزويدهم باي معلومات عن مكان وجود سائق الشاحنة وإعادة المواد المحتجزة.