الرئيسية » الصحة » رابطة العالم الإسلامي تدشن عمليات قسطرة قلب مجانية للأطفال بالخرطوم

رابطة العالم الإسلامي تدشن عمليات قسطرة قلب مجانية للأطفال بالخرطوم

قسطرة القلب (2)

صحيفة اللحظة:
دشنت رابطة العالم الإسلامي اليوم بمركز السودان للقلب بالخرطوم برنامج عمليات قسطرة القلب للأطفال. وقال الفريق طبيب عبدالله محمد الحسن مدير الإدارة العامة للخدمات بالقوات المسلحة خلال مخاطبته اليوم برنامج عمليات قسطرة القلب للأطفال ، ان البرنامج يستهدف شريحة مهمة في المجتمع وهي الأطفال وهم أجيال المستقبل ونصف المجتمع .
واردف قائلا ان مرض الأطفال تتأثر به كل الأسرة وهذه العمليات إزالة عنهم التعب والضنى ، وأضاف نثمن مثل هذه الزيارات على كافة المستويات خاصة فى المجال الطبي لأنها تؤدي إلى تلاقح الأفكار وتزيد من فرص التدريب داخل وخارج السودان. واضاف سيادته ان هذا البرنامج يؤكد قومية الخدمات الطبية ويؤكد اننا نسير في الطريق الصحيح لخدمة الشعب السوداني،وأشاد بالدعم الذي تقدمه المملكة سواء للسودان او الدول الأخرى.
سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم على بن حسن جعفر أكد على دعم ووقوف المملكة العربية السعودية مع السودان شعبا وقيادة لكل ما يحقق تطلعات الشعب السوداني، مؤكدا على رفعة ونماء السودان .
وقال ان برنامج عمليات قسطرة القلب للأطفال هو برنامج متواصل ومستمر منذ سنوات ويأتي انطلاقا من جسور التعاون والخير الممتد من المملكة وتوجيها من ملك الحرمين الشريفين في دعم السودان اغاثيا وانسانيا وطبيا وتنمويا وفي كل المجالات ولا زالت المملكة سائرة في هذا الثواب مشيرا إلى أن الدعم الذى تقدمه المملكة نابع من أواصر الأخوة الممتدة بين الشعبين. وشكر السفير السعودي الفريق الطبي الزائر على ماقدمه من أعمال تطوعية جليلة وهو ديدن الشعب السعودي.
د. عبد الرحمن المسند استشاري قسطرة وجراحة قلب الأطفال بالمملكة رئيس الوفد الطبي السعودي حيا الروح العاملة بمركز السودان للقلب والإنجاز الذي حقق وقال نحن هنا لكي نرد بعض الدين لاساتذة تعلمنا منهم الطب والتخصص من أهل السودان.
اللواء طبيب عزمي الشيخ مدير مركز السودان للقلب قال نحتفل اليوم باليوم الختامي لبرنامج قسطرة القلب العلاجية للأطفال في الفترة من 26 مارس بدعم ورعاية رابطة العالم الإسلامي مشيرا إلى أنه تم علاج بعض العيوب الخلفية بواسطة القسطرة العلاجية عوضا عن عمليات القلب المفتوح مما وفر على الأطفال كثيرا من الجهد والوقت.
وأضاف انه تم علاج 40 حالة ونأمل الوصول إلى 50 حالة مساء هذا اليوم. وأشار الشيخ الى ان هذه الحالات معقدة نسبيا ولكن العمليات تمت بنجاح كما أن الفريق الزائر قام بتدريب الكوادر الطبية بالمركز مشيدا بجهود العاملين بمركز القلب.
وذكر أن المركز القومي لأمراض وجراحة القلب قام بإجراء 40 عملية جراحة قلب مفتوح للأطفال خلال الفترة الماضية.
وقال الأستاذ محمد خير على رئيس مكتب رابطة العالم الإسلامي بالسودان أن المخيم يستهدف إجراء 60 عملية قسطرة مجانية لأطفال السودان من الخرطوم والولايات الاخرى .
وأضاف هناك حالات من كسلا، نيالا، الابيض سينفذ العمليات لها الوفد الطبي القادم من المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن برنامج عمليات قسطرة القلب للأطفال بدأ في يونيو العام الماضي بمستشفى علياء وهذا هو البرنامج الثاني.