الرئيسية » الصحة » تصاعد حالات الـ"كورونا" بالخرطوم والبحر الأحمر والكبد الوبائي وسط اللاجئين

تصاعد حالات الـ"كورونا" بالخرطوم والبحر الأحمر والكبد الوبائي وسط اللاجئين

الصحة الاتحادي

أعلن الدكتور عمر النجيب وزير الصحة عضو اللجنة العليا للطوارئ الصحية عن تصاعد حالات الكورونا بالسودان مشيرا الى تأرجح التصاعد بين ولايتي الخرطوم والبحر الأحمر وأن حالات ولاية الخرطوم تمركزت في الخرطوم شرق وكافوري.
وأشار النجيب في المؤتمر الصحفي للجنة العليا للطوارئ الصحية ظهر اليوم بوكالة السودان للانباء الي مطالبة الوزارة لوالي الخرطوم باجراء مزيد من الاحترازات الصحية بالولاية بالتشديد على منطقتي كافوري والخرطوم شرق خاصة في مراكز التسوق والمطاعم والبقالات و اماكن التجمعات
ودعا سيادته المواطنين الى توخي المزيد من الحيطة والحذر والالتزام بالاشتراطات الصحية لمجابهة الوباء واشار الى وضع التراخي الذي حدث من المواطنين إبان الموجة الثانية لكورونا الامر الذي ادى لوفاة أعداد كبيرة من المواطنين ،مبينا ان اللجنة بصدد فرض الإجراءات الصحية بالقانون في فترة عيد الأضحى المبارك في منطقتي كافوري وشرق الخرطوم.
و نفى النجيب دخول السلالة الهندية للكورونا لمدينة بورتسودان قائلا "لم نجد مايثبت ذلك صحيا"مشيرا الى عدم الالتزام الواضح الاحترازات الصحية بمدينة بورتسودان لافتا الى الاجراءات التي اتخذها والي ولاية البحر الأحمر لحماية المواطنين و انه من غير المستبعد اتخاذ مزيد من التدابير والإجراءات الصحية للحد من انتقال الوباء والمحافظة على سلامة الناس.
وكشف النجيب عن تفشي حالات لفيروس الكبد الوبائي بولاية القضارف وسط معسكرات اللاجئين مبينا ان الوزارة ارسلت اتيام ومعينات طبية لاحتواء الموقف مثمنا دور الأطباء بولاية القضارف الذين علقوا استقالاتهم واستجابتوا لوضع الولاية الصحي وتفشي الوباء ،متعهدا بحل جذري لكل مشاكل الولاية المتعلقة بالوزارة خلال أسبوعين .
اكد الدكتور محمد الحافظ مدير ادارة الاوبئة العامة بوزارة الصحة وجود حالات ايجابية كامنة بفيروس كورونا وسط المجتمع وقال ان ولاية الخرطوم سجلت أمس 11 حالة بينما سجلت البحر الأحمر 19 حالة وان حالات الاشتباه تراكميا بلغت 70573 ، ايجابي 37170 بنسبة 62،002 %والوفيات 2776 بنسبة 7،4%.
وأبان الحافظ في المؤتمر الصحفي للجنة العليا للطوارئ الصحية ظهر اليوم بوكالة السودان للأنباء ان هذه المؤشرات تحتاج لتضافر الجهود المجتمع لمكافحة كورونا ان الوزارة وحدها لن تتمكن من مكافحة الوباء
وحذر مدير ادارة الاوبئة العامة من ان أي انهاك للنظام الصحي سينعكس سلبا على الرعاية الصحية ونبه لأهمية المحافظة على الاشتراطات الصحية ورفع الوعي الصحي في جميع مناحي الحياة.
ووصف الحافظ حملة التطعيم بالناجحة حسب كمية اللقاحات المستلمة وقال انه تم تطعيم 11066 مواطن حسب التقارير الأولية لافتا الى ان نسبة الإهدار للقاحات في السودان لم تتعد 2%.
ونوه الى أن المواطنين غير ملتزمين بالاشتراطات الصحية قائلا أن الوباء لم ينته بعد وأن على الناس مواءمة حياتهم مع الإجراءات الاحترازية .