الرئيسية » الصحة » انعقاد اجتماع التنسيق الدولي الحدودي لتعزيز مراقبة  شلل الأطفال بالخرطوم

انعقاد اجتماع التنسيق الدولي الحدودي لتعزيز مراقبة  شلل الأطفال بالخرطوم

اجتماع شلل الاطفال

صحيفة اللحظة:
انعقدت بفندق كورنثيا الخرطوم  جلسات اجتماع التنسيق الدولي الحدودي لتعزيز مراقبة الشلل الرخو الحاد والحصانة ضد فيروس شلل الأطفال في المناطق المُتاخمة لِدُول  الجِوار بمشاركة كل من  (دولة السودان ودولة جنوب السودان دولة تشاد) يومي الأربعاء والخميس 21 و22 ديسمبر.
وناقش الاجتماع برامج الشلل الرخو الحاد الدول الثلاث فيما عرضت  الدُول تجاربها وخبراتها السابقة في برامج التحصين ضد شلل الأطفال
وأعلن وكيل وزارة الصحة الاتحادي المكلف د. عصمت مصطفى خلال الاجتماع الالتزام ببرامج التحصين ضد شلل الأطفال، موضحاً أن الاجتماع يأتي في إطار تقديم  الدول لتجربتها فيما يخُص حركة السُكان ما بينها  وطريقة التطعيم ومراجعة تطعيمات الأطفال وأيضاً التبليغ عن أي حالات مرضية أو مُشتبه بها، تبادل المعلومات، متمنياً  أن تتبلور الأفكار بتوحيد الجهود لتكوين خطة واحدة مشتركة لتعم الفائدة لكل الأطراف
من جانبه أوضح مدير إدارة التحصين بالوزارة د. إسماعيل العدني، تاريخيا يوجد في السودان عدد من الفيروسات الوافِدة من دول الجوار منها (5) أوبئة وافدة منذ العام 2004م كأول وباء لشلل الأطفال بعد إِدخال الإستراتيجية الخاصة بشلل الأطفال، مبيناً أن السودان استطاع التخلُص من الفيروس الوافد الفيروس 2005م،لافتا إلى ظهور فيروس وافد مارس 2009م وايضا تمكن السودان من احتواء الوباء

وأضاف منذ ذلك التأريخ لم تُسجل أي حالة من النوع(1)، ولكن بدأت تظهر الفيروسات المتحورة من اللقاح والتي  ظهرت في عدد من الدول ورصدها في السودان 2020م وتم إِنجاز حملتين قوميتين ورفع التغطية للتطعيم الروتيني وكذلك تقوية نظام الرصد والتقصي للحالات وكانت آخر حالة 18 ديسمبر 2020م.
وأشار العدني، إلى  التقييم لكل الأنشِطة بواسطة المكتب الإِقليمي وتم تأكيد مقدرة السودان على إِحتواء الوباء،فيما نوه إلى تأكيد حالة وافدة من دولة نيجيريا ظهرت في غرب دارفور  16 ديسمبر الجاري وافدة من دولة نيجيريا ،ومن ثم إعلان الوباء مباشرةً  اليوم التالي بواسطة الوزير المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، وتكوين اللجنة الفنية لتنشيط مجابهة الوباء.
وأكد أن  الاجتماع يأتي في إطار دعم الجهود المشتركة وتضافرها  لإنجاز خطة مشتركة لإِحتواء الفيروسات ومكافحة الأوبئة.
وأكدت مديرة إِدارة صحة الأم والطفل بالوزارة د. أسمهان الخير، حرص السودان على  تقوية التنسيق المشترك لتعزيز مراقبة الشلل الرخو الحاد والحصانة ضد فيروس شلل الأطفال،  مشيرة للدور الكبير الذي بذله السودان من أجل السيطرة على انتشار فيروس شلل الأطفال.
من جهته أكد مدير مراقبة الأمراض الوبائية بوزارة الصحة التشادية د. عبد الصادق حجاب عبد الله، أن الحدود بين  السودان تشاد ممتدة مما يؤكد الحاجة الماسة لتشديد الرقابة  للأمراض الوبائية، وأشار إلى  أهمية الإلتزام بجداول التطعيم للأطفال، لافتاً إلى أن التحدي الأكبر  مراقبة حركة الرُحَّل ومعرفة طريقة ترحالهم وتجويد كل الأنظمة التي تُعنىٰ بالصحة تحقيقاً للصحة العامة.
إلي ذلك أكد مدير برنامج التحصين بدولة جنوب السودان د. جورج أويزانيو ليقي، أن السبب الأساسي لحضورهم للاجتماع هو مناقشة برنامج الشلل الرخو الحاد في الدول الثلاث والتي تتشارك الحدود وذلك بغرض تبادل المعلومات المتعلقة بحالات الشلل، حرصاً للخروج برؤية واحدة لتقوية مناعة الأطفال بُغية استئصال شلل الأطفال بصورة نهائية.
وأشار المدير الفني لبرنامج التحصين والشلل ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان د. محمد توفيق مشعل إلى أن  الاجتماع يأتي لأجل تضافُر الجهود بوضع استراتيجيات استئصال شلل الأطفال بين الدول الثلاث، لافتاً إلي أن السودان له تاريخ في استقبال الفيروس الوافد من  تشاد وجنوب السودان بمعدل (5) حالات خلال ال(10) سنوات الأخيرة،  واصفاً الفيروس بالعابر للحدود.
وشدد مشعل على ان تكون الجاهزية ليس على مستوى البلد فحسب بل على الدول الحدودية.
وخرج الاجتماع بالعديد من التوصيات، منها ما يُنفذ على المستوى المحلي ومنها ما يُنفذ على المستوى الاتحادي، أهمها التأمين على تحديث المعلومات الحدودية ما بين الدُول المجاورة على مستوى المحليات الحدودية والتي تتضمن معلومات التقصي والتطعيم الروتيني وعقد الاجتماع الحدودي بصورة دورية كل (6) أشهر بدولة من هذه الدول بما فيها مصر وإثيوبيا، التنسيق لاجتماعات حدودية بصورة دورية بين المحليات الحدودية  لمناقشة التغطية التطعيمية، وتحديد مناطق الضعف، بجانب زيادة الحملات الجزئية للتطعيم الروتيني لتغطية المناطق ذات التغطية التطعيمية الضعيفة بين المحليات الحدودية، التأكيد على التنسيق مع المُنظمات العامِلة في المناطق المغلقة وقادة المجتمع والمُنظمات الأُممية ومُنظمات المُجتمع المدني لتوصيل الخدمة الصحية مثال ولا