الرئيسية » الصحة » المطالبة بضرورة تكملة التمويل لتوفير الأدوية المنقذة للحياة

المطالبة بضرورة تكملة التمويل لتوفير الأدوية المنقذة للحياة

عمر

شدد وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف علي ضرورة الاسراع بتكملة التمويل لتوفير الادوية المنقذة للحياة ووضع الحلول الجذرية لذلك باعتبار قطاع الدواء من السلع الإستراتيجية المهمة.
جاء ذلك لدى ترؤسه اليوم اجتماع الغرفة المركزية للسلع الاستراتيجية الذي عقد بالصندوق القومي للإمدادات الطبية بحضور وزيرى الإعلام والصحة وممثلي الجهات ذات الصلة بالغرفة، وتناول الاجتماع المشكلات والمعوقات التي تواجه الإمداد الدوائي.
وقال د. عمر النجيب وزير الصحة في تصريح صحفي ان الاجتماع ناقش الخطة العاجلة لسد الفجوة الدوائية بالصندوق القومي للإمدادات الطبية والتي تستهدف توفير مخزون دوائي لادوية برامج وزارة الصحة، وأبان د.عمر ان الادوية تشمل الادوية المنقذة للحياة وادوية الطوارئ وعلاج الاطفال والهيموفيليا ومستهلكات نقل الدم وأدوية مستهلكات القلب وغسيل وزراعة الكلى كاشفا عن وصول جزء أساسي من أدوية السرطان مبينا إجراء بعض المعالجات لبعض الادوية مثل ادوية التخدير التي شحنت بالفعل من مطار القاهرة ويتوقع وصولها خلال هذا الأسبوع.

وأشار وزير الصحة الى تحديد الاحتياج من النقد الأجنبي لسد الفجوة الدوائية لمقابلة المخزون للأربعة أشهر القادمة.
وأوضح د.عمر أنه تمت معالجات من خلال الالتزام الكامل من وزارة المالية بتوفير التمويل الإسعافي الذي يغطي حاجة السوق وأشار وزير الصحة إلى ان الاجتماع بلور العديد من الموجهات الداعمة لإحداث انفراج واستقرار في توفير الدواء في الفترة القادمة.