الرئيسية » الصحة » الصندوق الإمدادات الطبية يشير إلى ضعف التمويل لشراء المنتجات الطبية

الصندوق الإمدادات الطبية يشير إلى ضعف التمويل لشراء المنتجات الطبية

الوزراء (2)

صحيفة اللحظة:
استعرض قطاع التنمية الإجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء في اجتماعه ظهر اليوم تقرير الأداء السنوي للصندوق القومي للإمدادات الطبية لعام 2021م قدمه د. بدر الدين الجزولي مدير الصندوق والذي أوضح أن الصندوق نفذ برنامج إسعافي مكثف خلال العام 2021 مبيناً أن البرنامج واجهته جملة من التحديات نتيجة للأوضاع الصحية وآثار جائحة كورونا والأوضاع الإقتصادية من شح الموارد المالية والبشرية.
وأوضح ان الصندوق القومي للإمدادات الطبية استطاع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية بنسب عالية خلال السنوات الماضية .وأشار د.الجزولي إلي ضعف التمويل المطلوب لشراء المنتجات الطبية حيث بلغ التمويل المتوفر حوالي 66 مليون يورو فقط بتمويل ذاتي من الإمدادات الطبية وتمويل من وزارة المالية بالإضافة للمنح الدولية
مشيرا الى ان معدل الوفرة الدوائية بلغ 46 % في العام 2021 م مقارنة بالعام 2020م حيث بلغ معدل الوفرة 73 %. وأضاف على المستوى الولائي بلغ متوسط وفرة أدوية الحوادث والطوارئ بمخازن رئاسة الولايات 66 % ومتوسط وفرة أصناف الدعم العالمي 62%.
كما استعرض القطاع تقرير الأداء السنوي للمجلس القومي للأدوية والسموم لعام 2021م قدمته د.مناهل عبد الحليم الأمين العام للمجلس والتي عكست من خلاله العديد من الإنجازات للمجلس أبرزها نجاح تجربة استخدام النظام الإلكتروني في عملية التسجيل والتحكم الخاصة باستيراد وتوزيع الأدوية علاوة على إتمام الربط الشبكي بين المجلس والجمارك وبنك السودان المركزي
فضلا عن مراجعة وتحديث شروط ومتطلبات تسجيل المنتجات الطبية. وأوصى القطاع بتشديد الرقابة علي توزيع الأدوية المجانية في جميع المرافق الصحية والتوسع في المساحات التخزينية وذلك بإنشاء مخازن جديدة لتخزين أكبر قدر من المنتجات الطبية وتوفير التمويل الكافي لأداء المهام الرقابية للمجلس القومي للأدوية والسموم وتوفير معينات العمل والاستمرار في تطوير المختبر لمواكبة التطورات العالمية والزيادة المطردة للمنتجات الطبية.