الرئيسية » الصحة » التامين الصحي يؤكد ان توفير وتكامل الخدمات ابرز الخطط للعام الحالي

التامين الصحي يؤكد ان توفير وتكامل الخدمات ابرز الخطط للعام الحالي

التامين الصحي والخطط

صحيفة اللحظة:
أكد  المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي د. بشير محمد الماحي على أهمية  إحكام الرقابة وتوفير وتكامل الخدمات والاستقلال الأمثل للموارد واستبقاء الكوادر خلال العام 2023  

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس أدارة الصندوق القومي للتأمين الصحي للعام 2023 م برئاسة وزير التنمية الاجتماعية أ. أحمد آدم بخيت وحضور وزبر  الصحة الاتحادية د. هيثم محمد إبراهيم عضو المجلس، وأعضاء المجلس من الجهات ذات الصلة ، بمركز عبد الحميد إبراهيم بالإمدادات الطبية، ويهدف الاجتماع  لرسم سياسات تصب في مصلحة المؤسسة وكيفية تطوير الخدمات الصحية وتسهيل الإجراءات للمشتركين فضلا عن وضع مؤشرات واضحة وإجازة تقرير الأداء للعام 2022 م حيث استعرض خلاله  الماحي خطة المجلس للعام 2023م وثمن زيادة التغطية السكانية من 80% الى  88%  وأشار للتحسن في تقديم الخدمة الطبية للمؤمن لهم.
من جانبه أشار وزير التنمية الاجتماعية أ. احمد ادم بخيت، إلى اهم توصيات الاجتماع هي ضرورة تنفيذ إلزامية قانون التأمين الصحي 2016م ، إلزام الجهات الحكومية الممولة للقطاعات المختلفة ، خاصة وزارة المالية الاتحادية وديوان الزكاة بسداد الاشتراكات ،فضلا عن دعم الصندوق بتنوع مصادر التمويل ، وضبط أسعار الخدمات الصحية، توفير نظام تحديد وتوفير الحاجة من الأدوية والمستهلكات الطبية، دعم تنفيذ برنامج التحول الرقمي بجانب زيادة التنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية
فيما أكد أعضاء المجلس، أن الصندوق نجح في تجاوز كتير من التحديات ولكن لازالت هنالك تحديات ماثلة تحتاج لمزيد من التعاون والتنسيق بين الشركاء .
وأكد  وزبر  الصحة الاتحادية د. هيثم محمد إبراهيم ،إن التأمين الصحي مشروع قومي يجب المحافظة عليه رغم التحديات التى تواجهه، مؤكدا أن الصحة أولوية لدى وزارة المالية ولكن الظرف الاقتصادي للبلاد جعل كثير من المشاريع تتأثر في العام السابق، متمنيا أن يشهد العام 2023م استقرارا وتطورا في الاقتصاد حتى ينعكس على الأوضاع الصحية.
ولفت هيثم، إلى أن الاجتماع ناقش تقرير الأداء للعام 2022 وعددا من اللوائح المنظمة للعمل والسياسات والإجراءات للتأمين الصحي والفروع بالولايات، بالإضافة إلى تحسين أوضاع العاملين، تحسين معدل تقديم الخدمة للمواطنين رغم تأثير الأوضاع الاقتصادية ، وأشار، إلى مناقشة موقف الأداء المالي والذي تأثر جراء تأخر الدفعيات من وزارة المالية بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد ،وشدد على تطبيق نظام النافذة الواحدة لتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين .
والجدير بالزكر تم خلال الاجتماع إجازة لائحة ادخال اللاجئين  تحت مظلة التامين الصحي ..
.