الرئيسية » السياسة » وكيل الخارجية يلتقي سفراء الدول الأوروبية والأمريكتين حول سد النهضة

وكيل الخارجية يلتقي سفراء الدول الأوروبية والأمريكتين حول سد النهضة

السفراء مع وكيل الخارجية

الخرطوم: سعاد عبدالله
التقى وكيل وزارة الخارجية السفير محمد شريف ، اليوم الثلاثاء السادس من يوليو ٢٠٢١م، بسفراء الدول الأوروبية والأمريكتين المعتمدين لدى السودان.
حيث اطلعهم على موقف السودان الثابت من سد النهضة، والقائم على ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف فيما يتعلق بملء وتشغيل السد. مؤكدا أن السودان يقر بحق إثيوبيا في التنمية بشرط الالتزام بالقانون الدولي لاستخدام المياه العابرة للحدود الذي يرتكز على الالتزام بالاستخدام العادل للمياه دون إلحاق أي ضرر بدول المصب.
وكذلك التزام السودان بالمفاوضات تحت رئاسة الاتحاد الافريقي مع تعزيز دور المراقبين من المجتمع الدولي، واوضح أن طلب السودان عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى تعزيز دور المجتمع الدولي في حث الاطراف الثلاثة على الوصول إلى اتفاق في إطار زمني لا يتجاوز الستة أشهر، آخذين في الاعتبار ما تم التوافق عليه مسبقا.
كما، قدم تنويرا عن مجمل التطورات السياسية بالبلاد، وعن مبادرة رئيس الوزراء لإنجاح الفترة الانتقالية والتعاطي مع التحديات الراهنة وإيجاد حلول للأزمات السياسية وتوحيد الجبهة الداخلية ورؤية صانعي القرار والتنسيق المحكم بينهم، والعمل على إصلاح القطاعات الأمنية والعسكرية والعلمية والاقتصادية وإقرار الأمن والسلام ومحاربة الفساد والإسراع في تكوين المجلس التشريعي. وأكد اهتمام الوزارة بتنفيذ المبادرة خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية والتنسيق مع السلك الدبلوماسي المعتمد لدى السودان.
من جانبهم، شكر السفراء اهتمام الوزارة بتنوير وإشراك السلك الدبلوماسي في هذه القضايا المهمة، مثمنين جهود ومساعي الدبلوماسية السودانية في الوصول إلى اتفاق حول سد النهضة، مؤكدين دعمهم الكامل ووقوفهم إلى جانب السودان.