الرئيسية » السياسة » والي غرب كردفان يؤكد عزم حكومته توفير الخدمات الأساسية للمواطنين

والي غرب كردفان يؤكد عزم حكومته توفير الخدمات الأساسية للمواطنين

غرب كردفان يتفقد

تفقد والي غرب كردفان الاستاذ حماد عبدالرحمن صالح ترافقه لجنة الولاية والمدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية تفقدوا عددا من المرافق الخدمية ودور العبادة بقرية شعاع بمحلية الفولة.
ووقف الوالي على حجم الخدمات المقدمة لمواطني المنطقة واحتياجاتهم الضرورية مؤكدا عزم حكومته على توفير الخدمات الاساسية للمواطنين بكافة المناطق خاصة مياه الشرب التي تعاني منها الولاية في فصل الصيف بجانب الاهتمام بمشروعات التعليم والبنية التحتية.
وقال الوالي لدى مخاطبته الملتقى التفاكري التنموي الأول بقرية شعاع النموذجية الذي جاء تحت شعار (معاً من أجل التنمية والأمن) قال إن العام الحالي سيشهد إنشاء أكثر من خمسين محطة مياه بالطاقة الشمسية بجهد من الحكومة والشركاء بالاضافة الى إفتتاح الخط الناقل لمياه عيال بخيت الخوي خلال الفترة المقبلة.
وفي مجال الطرق أشار الوالي الى استعادة حكومته طريق الفولة -المجلد والفولة -بابنوسة من الشركات المنفذة لعدم التزامها بالتنفيذ وعجزها عن العمل مؤكدا السعي للتعاقد مع شركات ذات مقدرة لإنجاز المشروعين بتعاقدات جديدة.
ودعا المواطنين بقرية شعاع لتنظيم أنفسهم في الجمعيات الزراعية واستخدام التقانات الحديثة موضحا ان قرية شعاع تعدُ أنموذجاً إيجابياً للاستقرار الذي يسهم بشكل كبير في اكتمال المشروعات الخدمية وفي أولها التعليم الذي يعتبر ركيزة النهضة وتقدم الشعوب.
وجدد العزم على محاربة الظواهر السالبة وتشديد الأمن في طريق الفولة -المجلد ومحاربة المتفلتين داعيا الجميع للتعاون مع الأجهزة النظامية من منطلق ان الأمن مسئولية الجميع.
واشاد حماد رجل البر والاحسان البخيت محمد عيسى مؤسس قرية شعاع النموذجية ودوره في إنشاء المرافق الصحية والتعليمية ودور العبادة بالمنطقة ووصف الاعمال التي انجزها بالجليلة من رجل يعدُ أنموذجا في الوطنية.
ممثل الحرية والتغيير بالولاية الاستاذ محمد يعقوب أبان أن التنمية الحقيقية تبدأ بالإنسان اداة التغيير الذي يقود الحياة بالفكر داعيا حكومة الولاية لرعاية التحول الخدمي والاستقرار بالمنطقة.
وقال إن غرب كردفان ولاية ذات موارد ومقومات كبيرة الا ان الصراعات القبلية قعدتها كثيرا عن ركب الولايات التي تقدمت ونهضت.
من جهته أشاد المدير التنفيذي لمحلية الفولة الاستاذ تاج الدين محمد علي بالمشروعات التي قدمها رجل البر والاحسان البخيت محمد عيسي للمنطقة مبينا ان هذه الخدمات تجيء في إطار المسؤولية المجتمعية لأبناء المنطقة المغتربين.
وقال إن البنيات التحتية مكتملة بالقرية وتحتاج للكوادر المتخصصة خاصة الصحية منها.
من جانبه كشف العمدة احمد عزاز عمدة قبيلة الزيود إحدى بطون قبيلة المسيرية المهددات الامنية بالمنطقة خاصة في الطريق الرابط بين الفولة -المجلد.
وقال ان الصراعات القبلية التي وقعت في السابق اقعدت الولاية كثيرا واعاقت من مشروعات التنمية مناديا الجميع بإشاعة روح السلام وقبول الآخر.
ودعا حكومة الولاية الى عقد مؤتمر لمناقشة قضايا الأرض خارج التخطيط التي تؤثر سلبا على التماسك المجتمعي بتأجيج الصراعات بين الأفراد والقبائل. كما نادى عزاز بالاهتمام بالثروة الحيوانية وتطوير وتنظيم أسواقها حتى تعم الفائدة للمواطن والدولة.
من جهته أشار رجل البر والاحسان الشيخ / البخيت محمد عيسى رئيس اللجنة المؤسسة لقرية شعاع النموذجية الى إكتمال العمل في محطة المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية تحقيقا لمشروعات التنمية المستدامة والسلامة البيئية مطالبا سكان القرية والتماسك المجتمعي والوحدة والمحافظة على الأمن والمؤسسات العامة من أجل استدامة الخدمات بجانب العمل على تطويرها.
وأكد أن التنمية تبدأ بالإنسان الذي يعتبر أداة التغيير في الحياة مبينا ان لجنته تعمل برؤية استراتيجية للنهوض بمنطقة شعاع في كافة المجالات.
وقد تحدث بإسم مواطني المنطقة الأستاذ محمد المطيب إسماعيل مستعرضا نقص الكوادر في المؤسسات التعليمية والصحية مناديا بمعالجة مشاكل الزراعة والاهتمام بدور العبادة ومراكز الشباب والمرأة.
وكان والي غرب كردفان قد وضع حجر الأساس لعدد من المرافق الخدمية والتجارية بالمنطقة ودور العبادة التي شرع في تشييدها مؤسس القرية الشيخ البخيت محمد عيسى.