الرئيسية » السياسة » نقابة المحامين السودانيين تطالب بمحاكمة منفذي وداعمي المحاولة الانقلابية

نقابة المحامين السودانيين تطالب بمحاكمة منفذي وداعمي المحاولة الانقلابية

- اللحظة

صحيفة اللحظة:
أدانت نقابة المحامين السودانيين المحاولة الانقلابية الفاشلة التي حدثت صبيحة اليوم ودعت جماهير الشعب السوداني الى اليقظة لحماية ثورة ديسمبر و مكتسباتها و إسناد الفترة الانتقالية. ودعت القيادة السياسية والعسكرية في البلاد الى ضرورة العمل الجاد لبناء جيش وطني واحد بعقيدة واحدة ، وتقديم منفذي و داعمي و مخططي المحاولة الانقلابية للمحاكمات العادلة و الرادعة و العلنية.
وأهابت النقابة فى بيانها اليوم جماهير الشعب السوداني والقوى السياسية بمختلف مشاربها و لجان المقاومة و كل قوى الثورة حماية الثورة.
واتهمت فلول النظام البائد بأنها تريد العودة بالبلاد الى نفق الانقلابات العسكرية و الفوضى التي تعيد الإسلاميين الى واجهة الحياة السياسية .
فيما يلي تنشر "اللحظة"نص البيان:-
نقابة المحامين السودانيين تستنهض جماهير الشعب السوداني لحماية الثورة
بيان لجماهير الشعب السوداني
نحنُ في الشدةِ
بأسٌ يتجلّى
ظلت ثورة ديسمبر المجيدة و منذ اندلاعها وفلاحها في اقتلاع نظام المؤتمر الوطني الشمولي تتعرض لمحاولاتٍ يوميةٍ و مستمرةٍ لوأدها وتفتيت قواها و قِوامها ، من كل صوبٍ من فلول النظام البائد ، و التباينات التي أرهقت الأداء الجماعي لقوى الثورة .
فضلاً عن تعثر المسار السياسي في ملامح كثيرة عن المعطيات الأولية للثورة في الحرية و السلام و العدالة و التي لا يمكن حمايتها الا بمزيد من الإصلاحات المستندة على مواثيق الثورة.
لكن تظل ثورة ديسمبر المجيدة عصيّةً على الإنهيار ، بداعي تشبعها وعياً ملموساً بضرورة استكمال الفترة الانتقالية والتأسيس لدولة الديمقراطية على أجنحة العمل الجماعي وتوسيع مواعين المشاركة.
وما زال الطريق طويلاً و متسعاً للعمل الجماعي و الموثوقية في القيادة المدنية لمرحلة الانتقال والانصراف الجاد لتدعيم الفترة الإنتقالية ابتغاءً للعبور الآمن و البناء الصحيح لدولة المستقبل و التطهير الصارم لموروث الانقاذ في الفساد السياسي و المالي .
إن ما ظل يتداعى طوال الأيام المنصرمة من مظاهر إنفلات أمني في ظل غياب المعادلة الأمنية والهشاشة المقصودة ، مقروءاً في سياق المحاولات المستميتة لقوى الظلام لإرهاق و تفتيت عضد الفترة الانتقالية.
يشي بصورةٍ واضحةٍ أن جهات عديدة ترغبُ في جعل فاتورة انتقال القيادة السيادية للمدنيين باهظة التكاليف، و ينبيء بلا شك أن قوى عديدة تعمل على إعادة عقارب الساعة الى الوراء بإدخال البلاد في نفق الانقلابات العسكرية و الفوضى التي تعيد الإسلاميين الى واجهة الحياة السياسية ، تغريها في ذلك هشاشة المشهد السياسي واختلافات قوى الثورة .
تدين نقابة المحامين السودانيين المحاولة الانقلابية الفاشلة التي راج أنها حدثت صبيحة اليوم و التي تشكل سلسلةً في مسار التآمر الذي ظل يتخلّق طوال الأيام الفائتة ، وتدعو جماهير الشعب السوداني الى اليقظة لحماية الثورة و مكتسباتها و إسناد الفترة الانتقالية .
وتنوّه نقابة المحامين القيادة السياسية والعسكرية في البلاد الى ضرورة العمل الجاد لبناء جيش وطني واحد بعقيدة واحدة ، براً بالتعهدات الدستورية والاتفاقيات السياسية، مع ضرورة تقديم منفذي و داعمي و مخططي المحاولة الانقلابية للمحاكمات العادلة و الرادعة و العلنية .
و تهيب نقابة المحامين بكافة جماهير الشعب السوداني والقوى السياسية بمختلف مشاربها و لجان المقاومة و كل قوى الثورة الحية التسامي على اختلافات العطاء اليومي و تباينت الرؤى السياسية والانخراط في الواجب المشترك بحماية الثورة .