الرئيسية » السياسة » نظارات البجا بشرق السودان تلوح بالتوجه لحق تقرير المصير

نظارات البجا بشرق السودان تلوح بالتوجه لحق تقرير المصير

شرق السودان

صحيفة اللحظة:
لوّح إعلام المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في السودان، الخميس، بالاتجاه إلى "حق تقرير المصير وفقاً للمواثيق الدولية"، بعد رفضه مخرجات "مؤتمر سنكات" الرامي إلى التوصل لتفاهمات بين الأطرف بشأن أزمة شرق السودان.
وقال المجلس في منشور على "فيسبوك": "نتجه إلى حق تقرير المصير بمرجعية مقررات مؤتمر سنكات وفقاً للمواثيق الدولية".
وكانت مصادر حكومية سودانية قالت في تصريحات صحفية الخميس، إن وفد الوساطة برئاسة توت قلواك مستشار رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، غادر إلى جوبا من دون التوصل إلى تفاهمات بين الأطرف بشأن أزمة شرق السودان.
وبدأت أزمة "مسار الشرق" بعد توقيع اتفاقية جوبا للسلام، التي وقعتها الحكومة مع حركات مسلحة في أكتوبر 2020، إذ رفضت بعض مكوّنات إقليم شرق السودان الاتفاقية كاملة، وطالبت بإلغاء مسار التفاوض الخاص بالإقليم.
وفي وقت سابق، أعلن "نظارات البجا" رفضه لدعوة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، التي تلقوها عبر رئيس وفد الوساطة، إلى عقد مؤتمر جامع يضم كل أهل الشرق لمناقشة قضاياهم.
وقال مقرر مجلس نظارات البجا عبد الله أوبشار إن المجلس "لن يشارك في أي مؤتمر لإعطاء شرعية لمسار شرق السودان الموقع في جوبا".
وفي بيان عبر "فيسبوك"، قال المجلس إن "السبب الوحيد الذي سيحول دون إغلاق الشرق في وجه الخرطوم هو أن يلغى مسار الشرق، وأن تتاح أرضية للتوافق تمكن الدولة من إعطاء هذا الإقليم حقوقه كاملة".
وجدد البيان التأكيد على أن يتم "إلغاء مسار الشرق والتأسيس لمنبر تفاوضي جامع لأهل الشرق كلهم لا يستثني أحداً".
وكان قلواك قال، الأربعاء، إن وفد الوساطة اتفق مع مجلس السيادة الانتقالي على تكليف النائب الأول للمجلس محمد حمدان دقلو، للوصول إلى اتفاق بين الأطراف بشرق السودان، مثلما نصت عليه اتفاقية جوبا، كما اتفقا على عقد مؤتمر شامل لأهل الشرق للعمل على حل كل القضايا العالقة عقب اكتمال عملية التوقيع.