الرئيسية » السياسة » منظمة الهجرة الدولية تدشن خطتها للاستجابة الإنسانية للأوضاع في السودان

منظمة الهجرة الدولية تدشن خطتها للاستجابة الإنسانية للأوضاع في السودان

الخارجية (2)

صحيفة اللحظة:
دشنت منظمة الهجرة الدولية صباح اليوم الاثنين خطتها للاستجابة الإنسانية للأوضاع في السودان ودول الجوار وذلك فى اجتماع ضم ممثلي المنظمات الدولية ذات الصلة وممثلي الدول المانحة

حيث شارك في الاجتماع الأمين العام لمنظمة الهجرة الدولية كما شارك افتراضيا السيد مدير المنظمة الإقليمي من مقر المنظمة المؤقت من مدينة بورتسودان.
وقدم السيد المندوب الدائم السفير حسن حامد تنويرا حول الأوضاع الإنسانية منذ تمرد قوات الدعم السريع مشيرا الى إحصاءات الذين عبروا الحدود الى بعض دول الجوار خاصة مصر وتشاد واثيوبيا وأوضاعهم الإنسانية في المعابر وعلى جانبي الحدود .
وفيما يتعلق باللذين غادروا الخرطوم الى إقليم السودان الأخرى أوضح سيادته ان السودان يتميز بنظام تكافل اجتماعي متماسك يقوم على مبدأ الأسرة الممتدة ولذلك فان الذين غادروا الخرطوم الي الولايات هم في الغالب تستضيفهم أسرهم الممتدة.
واستعرض المندوب الدائم عناصر المناشدة التي أصدرتها وزارة الخارجية مشيرا الى الترتيبات اللوجستية التي اتخذتها الحكومة لتسهيل وتسريع وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين

موضحا ان هناك لجنة عليا للمسائل الإنسانية وان وزارة الخارجية لديها مكتب في بورتسودان لهذه الأغراض، كما تناول سيادته اتفاق وقف إطلاق  قصير المدى والترتيبات الإنسانية الذى وقع بجدة باعتباره يساعد كثيرا على تسهيل العمليات الإنسانية.