الرئيسية » السياسة » منسقة فريق عقوبات دارفور تدعو لنشر القوات الخاصة بحماية المدنيين

منسقة فريق عقوبات دارفور تدعو لنشر القوات الخاصة بحماية المدنيين

عقوبات دارفور - اللحظة

اللحظة: سعاد عبدالله
التقت السفيرة إلهام ابراهيم محمد أحمد، الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية، بمكتبها يوم أمس ، السادة أعضاء فريق الخبراء المشكل بموجب قرار مجلس الأمن ١٥٩١ (٢٠٠٥) بشأن عقوبات دارفور والذي تقوده منسقة الفريق السيدة بارسيلا سيسيه.
وتأتي زيارة هذا الفريق عقب زيارة لوفد من سكرتارية لجنة العقوبات والتي تهدف إلى تقييم الأوضاع في دارفور ورفع توصيات إلى مجلس الأمن في شكل معايير قياسية لما تحقق في مختلف المحاور السياسية والأمنية والإنسانية. بحيث يتمكن المجلس من النظر فى إنهاء تفويض لجنة العقوبات وفريق الخبراء التابع لها.
الوكيل المساعد قدمت عرضاً شاملاً للتحولات الكبرى والتطورات الايجابية التي حدثت في البلاد منذ انتصار ثورة ديسمبر المجيدة وعودة السودان إلى حضن المجتمع الدولي.
مؤكدة أن الدور المطلوب من الأمم المتحدة وأجهزتها في هذه المرحلة من تاريخ السودان هو دعم الانتقال عبر بناء السلام وتوفير الموارد والإسناد اللازم لتطبيق اتفاق جوبا للسلام، ودعم تطبيق الخطة الوطنية لحماية المدنيين.
من جانبها، اكدت السيدة بارسيلا منسق فريق الخبراء أنهم ومن خلال زيارتهم الميدانية إلى دارفور والوقوف على الأوضاع في المعسكرات قد لمسوا تقدماً وتطوراً ايجابياً ولكنها ألمحت إلى أن هناك جوانب لا زالت تتطلب عمل المزيد.
مشيرة في هذا السياق إلى تأخر تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية وانعكاساته، كما اكدت ضرورة الإسراع في إكمال نشر القوات المشتركة الخاصة بحماية المدنيين.