الرئيسية » السياسة » مدعي الجنائية: عيشة أهل دارفور “مذرية” ونسعى لتحقيق العدالة

مدعي الجنائية: عيشة أهل دارفور “مذرية” ونسعى لتحقيق العدالة

مؤتمر صحفي للجنائية

صحيفة اللحظة:

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه تلقى وعودا قوية من رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بشأن التعاون مع المحكمة.
و أوضح في مؤتمر صحفي بفندق السلام روتانا بالخرطوم اليوم، أنه التقى البرهان في ختام برنامجه بالسودان، مبيناً أنه تلقى وعودا قوية من الأخير بشأن التعاون مع المحكمة.
ووصف اللقاء مع البرهان بأنه مثمر و وجد تطمينات وتأكيدات من الحكومة بالاستجابة لكل طلبات المحكمة، وأشار إلى التزام البرهان بشكل كبير بشأن قضية العدالة بدارفور بحسب ما أكد لهم.
ونوه خان إلى أن هنالك بعض النواقص الفنية والعقبات التي تواجه عمل المحكمة و أعتبر أن ما وجده من تعاون لدى السلطات السودانية كفيل بمعالجة ذلك.
وتطرق المدعي العام إلى الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن أمس من الخرطوم، مشيرا إلى  انه أشار في الإحاطة إلى تعاون الحكومة السودانية، معبرا عن إمتنانه لما وجده من تسهيل من قبل السلطات الحكومية.
ونوه إلى وجود تراجع في التعاون خلال الشهور الماضية وعزا ذلك إلى جملة من العقبات، مشيرا إلى أنه طلب تسهيلات لفتح مكتب بالسودان لمزيد من التعاون، وشدد على أنه من الضروري بأن يكون هنالك وجود ميداني للمحكمة في السودان.
وقال كريم خان إنه زار خلال الأيام الماضية معسكرات النزوح في دارفور، وان هنالك الكثير الذي ينبغي فعله من أجل قضية العدالة لمواطني دارفور.
واضاف “إن أهل دارفور يعيشون عيشة مذرية  يجب أن لا نترك أهل دارفور وان نقف معهم ونفعل الالتزامات القانونية حتى نقطع شوطا إلى الأمام وحتى لا  يتعرض الضحايا للاهمال”.
وأشار إلى أن مكتبه قدم طلبات لمقابلة البشير وأن المكتب لم يتلق الرد على الطلب حتى الآن،  وقال “نود إن نشارك في التحقيقات التي تجري من قبل السلطات مع المتهمين”.
وقال إن الوضع الآن بالنسبة لمهمة المحكمة الجنائية الدولية أفضل من الوضع فترة حكم البشير.
وفي رده على أسئلة صحفية قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “لدينا اختصاص محدد ولا ننظر في دعاوى جديدة”.
 تجدر الإشارة إلى أن وفد المحكمة الجنائية الدولية برئاسة المدعي العام بدأ الأحد الماضي زيارة إلى السودان من أجل قضية دارفور واجتمع خلالها مع عدد من المسؤولين في مجلس السيادة الانتقالي والوزارات، وأجرى زيارة ميدانية إلى دارفور وعقد لقاءات هناك مع مسئولين ومواطنين في معسكرات النزوح.

المصدر:سونا