الرئيسية » السياسة » محكمة مدبري انقلاب يونيو 1989م..هيئة الاتهام تعرض على متهم تحويله “شاهد ملك”

محكمة مدبري انقلاب يونيو 1989م..هيئة الاتهام تعرض على متهم تحويله “شاهد ملك”

محاكمة البشير

صحيفة اللحظة:عرضت هيئة الاتهام في قضية مدبري انقلاب يونيو 1989م التي يحاكم فيها (34) متهماً بتهمة تقويض النظام الدستوري وعلى رأسهم الرئيس المخلوع عمر حسن أحمد البشير، ونائبه على عثمان محمد طه ، عرضت على أحد المتهمين وعداً بعدم تنفيذ  العقوبة في حالة إدانته ، وتحويله إلى شاهد ملك .
جاء ذلك في جلسة محكمة مدبري انقلاب يونيو 1989م بمعهد العلوم القانونية والقضائية اليوم برئاسة مولانا حسين الجاك الشيخ قاضي المحكمة العليا ، حيث أوضح الأستاذ عبد القادر البدوي ممثل الاتهام ان المتهم هاشم احمد عمر ( بريقع) قد تلقى وعداً بتحويله الى شاهد ملك وفقاً لأحكام المادة ( 59) من قانون الإجراءات الجنائية ، الأمر الذى يستوجب سماعه كشاهد اتهام .
ولكن هيئة الدفاع اعترضت على طلب الاتهام وقال عبد الباسط سبدرات المحامى  أن المادة(59) تنص أولاً في الفقرة الأولى أن يعرض الطلب على المتهم قبل المحاكمة وأن يعرف أنه سيكون شاهد ملك، فيما تتحدث الفقرة الثانية أن يقدم المتهم اولاً كمتهم ثم بعد  ذلك يصبح أن يكون شاهداً.
وأضاف سبدرات ان عدم وجود شهود الاتهام ليس سبباً في أن تدخل هيئة الاتهام بإجراءات المحاكم .
 ومن جانبه قال المحامي عمر بابكر ان نص المادة (59) التي اعتمد عليها الاتهام هي سلطة لوكيل النيابة الأعلى بشرط أن يتم ذلك قبل المحاكمة .
 وعلى السياق نفسه قال هاشم ابوبكر الجعلى المحامى أنه من حيث الإجراءات فإن المتهم الذى يعرض عليه العفو كما جرى العمل على ذلك يحاكم متهماَ في الدعوى الجنائية لان صفته الاصلية انه متهم وبعد الفراغ من قضية الاتهام بشهودها يستجوب كشاهد اتهام لتقف المحكمة على مدى  وفائه بالشروط التي اشترطت عليه .
 أما أحمد ابوزيد المحامى فقد أشار الى ان الاتهام يرغب بهذا الطلب في الدخول في إجراءات جانبية حتى يتسنى له ان يتقدم باستئناف امام المحاكم الأعلى ومن ثم يحقق رغبته في بقاء المتهمين لأطول فترة في السجن .
وتعقيبا على الاعتراض قال عبد القادر البدوي أنهم في الاتهام استكملوا كافة الإجراءات إزاء متطلبات المادة (59) وأن المتهم وافق على العرض .
ومن جانبه قرر مولانا حسين الجاك ان المحكمة ستصدر قراراً في الجلسة القادمة بخصوص الطلب ، مع إلزام الاتهام أن ياتى بشاهد آخر غير الشاهد المعنى بالطلب وذلك في جلسة المحكمة الأسبوع القادم الموافق الثامن من نوفمبر الحالي .
وتضيف (سونا) أن قضية مدبري إنقلاب يونيو 1989م يتم فيها محاكمة (28) متهماً حضورياً و(6) متهمين غيابياً أغلبهم خارج البلاد حالياً ، وهم الفريق الهادى عبدالله، واللواء صلاح كرار، اللواء صديق فضل الى جانب على كرتى، ومحمد عبد الحفيظ الدنقلاوى، وعمر سليمان .