الرئيسية » السياسة » مجموعة الوفاق تطلق مشروع ميثاق أهل السودان حول الثوابت الوطنية

مجموعة الوفاق تطلق مشروع ميثاق أهل السودان حول الثوابت الوطنية

حمدان الميثاق الوطني (2)

صحيفة اللحظة:
دشنت مجموعة الوفاق السوداني ظهر اليوم بمنبر وكالة السودان للأنباء، مشروع ميثاق أهل السودان حول الثوابت الوطنية (الميثاق الوطني).
وقال الدكتور محمد حمدان السميح رئيس حزب الحرية ومنسق اللجنة التنفيذية إن المبادرة تتجه نحو إشراك أهل السودان كافة دون إقصاء لأحد، مشيرا إلى أن المبادرة تمت باتفاق القوى السياسية والمجتمعية والأهلية والطرق الصوفية، مشيرا الى أن المبادرة ترتكز على الثوابت الوطنية.
من جانبه قال الدكتور أمين محمود إن هناك عدة مبادرات طرحت في الساحة السياسة ولكن لم تكلل بالنجاح و لم تُؤتِ أُكلها، وهنالك عجز في مواجهة مشكلات الوطن وإقصاء الآخرين، لذا جاءت مبادرة ميثاق التوافق لحث الجميع على الاتفاق حول الفترة الانتقالية.
وأشار أمين إلى أن أهم ملامح المبادرة التركيز على بناء مؤسسات الدولة وفق معايير مُتفق عليها من كافة الأطراف على أن يكون الوطن ملك للشعب ومن يحكم هو خادم له، مشيدا بدور القوات المسلحة كحارس للأمن القومي، مطالبا بسرعة تنفيذ بنود اتفاقية سلام جوبا والترتيبات الأمنية لاستكمال المرحلة الانتقالية.
وتحدث عدد من ممثلي الإدارات الأهلية، مشيرين الى أنهم ليسوا سياسيين وهمهم الأول هو إخراج الوطن إلى بر الأمان، مؤكدين دعمهم لمبادرة أهل السودان.
كما تحدثت مايا بكري إبراهيم ممثل المرأة عن الدعم الكامل للمبادرة، موضحة أن المرأة سيكون لها دور فاعل فيها.