الرئيسية » السياسة » مجموعة الاتصالات العربية تحذر من التدخل في الشئون الداخلية للسودان

مجموعة الاتصالات العربية تحذر من التدخل في الشئون الداخلية للسودان

جامعة الدول العربية

صحيفة اللحظة:
حذرت مجموعة الاتصال العربية الوزارية  المعنية بمتابعة تطورات الوضع في السودان في اجتماعها الأول، اليوم الأربعاء، من التدخل في الشئون الداخلية للسودان. 

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيانه أن مجموعة الاتصال، التي تضم مصر والسعودية والأمين العام للجامعة العربية، أكدت خلال الاجتماع الذي عقد في جدة على أهمية التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في السودان.

 وعبرت المجموعة عن دعمها لإعلان المبادئ، الذي أبرمه ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مؤخرا في جدة بخصوص حماية المدنيين وتسهيل العمل الإنساني وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة، وفق البيان

 كما أشادت بجهود عدد من الدول العربية في تخفيف معاناة الشعب السوداني، وأكدوا على مواصلة المجموعة جهودها ومساعيها مع كافة الأطراف السودانية وتنسيقها مع التجمعات والشركاء الإقليميين والدوليين للتوصل إلى حلول للأزمة.

 وعقدت اللجنة والمُشكلة بقرار المجلس الوزاري في 7 مايو الجاري، اجتماعها الأول على هامش الأعمال التحضيرية للقمة العربية في جدة، والمقررة في 19 مايو الجاري. 

من جانبه صرح جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أن اللجنة تضم كلاً من المملكة العربية السعودية ومصر، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية. 

كذلك أوضح أن اللجنة معنية بإجراء الاتصالات الضرورية بغرض التوصل إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار ومعالجة أسباب الأزمة بما يُلبي تطلعات الشعب السوداني وتطلعه إلى الاستقرار والأمن.

 وأضاف المتحدث أن أعضاء اللجنة استمعوا إلى عرض قدمه وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان لتطورات المحادثات التي ترعاها بلاده في جدة بهدف تحقيق الهدنة وتثبيتها بين الطرفين المتقاتلين، ومن أجل إعطاء الفرصة للمدنيين بخاصة في الخرطوم، لالتقاط الأنفاس والحصول على المساعدات الضرورية.

 ونقل المتحدث عن الأمين العام أحمد أبو الغيط تأكيده على أهمية التزام الأطراف بالهدنة توطئة لحقيق وقف شامل لإطلاق النار، لمعالجة الأزمة في السودان من كافة جوانبها.
وفي ذات المنحى أعلن الاستاذ أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، عن انعقاد الاجتماع الأول لمجموعة الاتصال العربية الوزارية المعنية بمتابعة تطورات الوضع في السودان، التي تشكلت بموجب قرار مجلس جامعة الدول العربية، في دورته غير العادية رقم 8915 بتاريخ 7 مايو 2023، بعضوية مصر والمملكة العربية السعودية والأمين العام للجامعة العربية، وتُعنى المجموعة بالتواصل مع الأطراف السودانية والدولية للعمل على معالجة أسباب الأزمة، وبذل المساعي للتوصل لوقف كامل ومستدام لإطلاق النار وذلك على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بجدة. 

وأوضح “أبو زيد” أن الاجتماع، الذي شارك فيه وزيرا خارجية مصر والسعودية وأمين عام الجامعة العربية.