الرئيسية » السياسة » مجلس البجا يؤكد عدم مشاركته في اتفاق يبقي على مسار شرق السودان

مجلس البجا يؤكد عدم مشاركته في اتفاق يبقي على مسار شرق السودان

شرق السودان

صحيفة اللحظة:
أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة الأربعاء تحفظه على وثيقة اتفاق محتمل التوقيع عليه بين أحزاب سياسية وحركات مسلحة مؤكدا عدم مشاركته في أي اتفاق يبقي على مسار شرق السودان.
وكانت وكالة “رويترز” كشفت في مارس الماضي عن أبرام الفصائل المتحالفة مع الجيش السوداني اتفاقا لتشكيل حكومة انتقالية من شأنها تعزيز سيطرة الجيش وتجاوز الجماعات المؤيدة للديمقراطية التي كان يتقاسم السلطة معها قبل انقلاب أكتوبر.
ويتضمن الاتفاق بعض الخطوات التي أشار الجيش بالفعل إلى أنه سيتخذها مثل تعيين حكومة تكنوقراط وبرلمان للحكم حتى الانتخابات المتوقعة العام المقبل وترشيح هيئات قضائية ولجنة انتخابات.
وكشف بيان أصدره المجلس عن اتصالات تمت في الفترة الأخيرة بين قياداته وعدد من الأحزاب السياسية وأطراف عملية السلام في إطار سعيهم لأحداث وفاق وطني مشترك لبحث قضايا الوطن .
واشترط التوقيع على أي اتفاق ينهي الأزمة السياسية في البلاد بأن يكون المجلس الأعلى وتنسيقية شرق السودان طرف رئيسي ومحوري مع الأخذ في الاعتبار كافة قضاياه.
وشدد على أن تعتمد الوثيقة التي بصدد توقيعها بأن قضية شرق السودان قضية تهميش تأريخي وسياسي ثقافي اجتماعي يجب حلها وفق مشروع وطني ومناقشة كافة المؤتمرات الرسمية ولاسيما مقررات مؤتمر سنكات وتوصياته للوصول لحل كامل لمشكلة الإقليم عبر منبر تفاوضي منفصل. وتمسك بإلغاء اتفاقية مسار الشرق في مفاوضات جوبا.
واتهم اللجنة التي تم الاجتماع معها بالانحياز والسعي لشرعنة اتفاق جوبا عبر التوقيع علي ما يسمى بوثيقة التوافق الوطني.
وأكد بأن المجلس ليس جزء من أي أتفاق يوقع الآن من الجهات المعنية مع رفضهم المشاركة فيما وصفها بالتسوية المشبوهة.
وفي ديسمبر الماضي أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قرارا بتشكيل لجنة عليا لحل قضايا شرق السودان برئاسة نائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي” وحدد القرار مهام واختصاصات اللجنة في اتخاذ التدابير اللازمة بشأن إيجاد حلول للوضع في شرق السودان.
وتابع البيان قائلا “هذا الوفاق من وجهة نظرنا مسخًا مشوه لأنه لا يناقش القضايا الوطنية وعليه نعلن إيقاف أشكال التواصل معهم ولن نكون جزء من أي اتفاق لا يضمن الإلغاء الكامل لمسار الشرق في مفاوضات جوبا وتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات”.
وكان محتجو البجا كبرى الجماعات العرقية في شرق السودان أغلقوا في أكتوبر من العام الماضي طرقا حيوية في ولايات الإقليم الثلاث إضافة إلى الطريق الرئيس الرابط بين بورتسودان والعاصمة الخرطوم وميناء البلاد الرئيسى.