الرئيسية » السياسة » مجلس الأمن يفوض مدعي الجنائية بإجراء تحقيقات مستقلة في أحداث دارفور

مجلس الأمن يفوض مدعي الجنائية بإجراء تحقيقات مستقلة في أحداث دارفور

والمدعي العام

صحيفة: اللحظة
لتقى عضوا مجلس السيادة الانتقالي دكتور الهادي إدريس والأستاذ الطاهر حجر ، بالقصر الجمهوري اليوم ، كل على حدة ، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم محمد خان الذي يزور السودان هذه الأيام.
وقال خان، في تصريح صحفي، انه مكلف ، كمسؤول بالمحكمة الجنائية الدولية وفقا للتفويض الممنوح له من مجلس الأمن الدولي ، بإجراء تحقيقات مستقلة في الأحداث التي وقعت بدارفور ، وأضاف ان هناك مذكرات توقيف ، ومن مسؤوليته والمكتب الذي يقوده ، مراجعة الأدلة والبراهين وإجراء تقييم حول كفاية هذه الأدلة ، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب تعاون ومساعدة السودانيين سواء في دارفور أو الخرطوم ، حول كل الجرائم التي ارتكبت المتمثلة في القتل الجماعي والجرائم ضد الإنسانية والجرائم الأخرى باعتبارها مسؤولية الجميع.
واستدل خان بمعاني القرآن الكريم في تحريم قتل النفس التي تعد قتلاً للناس جميعا ، وقال " إذا كنت مسلماً يجب عليك قول الحقيقة حتى ولو كانت في مواجهة أسرتك"، وأعرب عن سعادته بوجوده كمسلم في السودان الذي يُعتبر معظم أهله من المسلمين.
ولفت المدعي العام للمحكمة الجنائية ، إلى أنه يسعى للتعاون أي شخص لديه معلومات حول الأحداث في دارفور، ومذكرات التوقيف التي صدرت، بأن يتصل بمكتبه ، مبينا حرصه على التعاون مع الحكومة السودانية ، ومطالباً بالالتزام ، للمضي قدما في تحقيق المهام في القضايا التي هم بصددها.
وأعرب كريم محمد خان ، عن شكره لحفاوة الاستقبال والتعاون الذي وجدته سلفه المدعية السابقة ، من قبل الحكومة السودانية. مؤكداً انه سيزور السودان في نوفمبر المقبل ، وسيزور دارفور ، ويقدم تقريراً لمجلس الأمن الدولي في ديسمبر المقبل حول التقدم الإيجابي المحرز ، وقال "سنقوم بإنجاز مهمتنا بما يحقق توقعات المجتمع الدولي خاصة فيما يتعلق بقرارات مجلس الأمن لتحقيق العدالة تجاه أبطال دارفور الضحايا والأحياء الذين هم جوعي لتحقيق العدالة ومحاسبة الذين ارتكبوا الجرائم في دارفور"، مشيرا إلى أنه يتطلع لتعاون ومساعدة السودانيين والحكومة ، مؤكدا التزام مكتبه بتحقيق العدالة المنشودة.